30 - ما أعظم الإيمان - الإيمان ما أعظمه - ما أعظم مَن يحقق طموحاته .. وضح المتعجب منه .
- ما أعظم الإيمان المتعجب منه : الإيمان
- الإيمان ما أعظمه المتعجب منه : الهاء - ما أعظم مَن يحقق طموحاته المتعجب منه : من 31 - اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة :
* (يغفل العرب - لن تقوم لهم قائمة) .
* الربط : (متى يغفلْ العرب فلن تقومَ لهم قائمة) . * (يستعيد العرب قوتهم - يعلو شأنهم) .
* الربط : (إن يستعدْ العرب قوتهم يعلُ شأنهم) . * (تخلصون في عملكم - الله معكم) .
* الربط : (متى تخلصوا في عملكم فالله معكم) . * (نسعى إلى المجد - سنعلو بأنفسنا).
* الربط : (أيان نسعَ إلى المجد - فسنعلو بأنفسنا). 32 - " متى تتفوق فسوف تحظى بالنجاح وتنال تقدير الآخرين " . احذف [فسوف] وغير ما يلزم.
- متى تتفوق تحظَ بالنجاح وتنل تقدير الآخرين33 - " المؤمنون بالله سينعمون بالراحة النفسية " . ادخل أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.- من يؤمنوا بالله فسينعمون بالراحة النفسية .34 - " إن تسع في طلب العلم تر النجاح " . ادخل أداة شرط غير جازمة بدلاً من "إن" وغير ما يلزم.- كلما تسعى في طلب العلم ترى النجاح35 - " العالم الأفضل هو من يعمر لا يدمر " اجعل العبارة السابقة للمفردة المؤنثة ولجمع المؤنث.* للمفردة المؤنثة : العالمة الفضلى هي من تعمر لا تدمر .
* لجمع المؤنث : العالمات الفضليات هن من يعمرن لا يدمرن .36 - أكمل الفراغ بوضع اسم تفضيل مناسب : - اليد .............. خير من اليد .................... .
- اليد العليا خير من اليد السفلى .37 - [لا تكسل في دراستك فتتأخر - إن تكسل في دراستك فستتأخر] . اضبط ما تحته خط مع بيان السبب.
* فتتأخرَ : لأنه مسبوق بفاء السببية .* فستتأخرُ : لأنه مسبوق بالسين ، ولا يجزم وهو مقترن بالفاء .
38 - اجعل الفعل (تستفيد) مجزوماً في جواب طلب ، وغير ما يلزم .- اقرأ الكتب النافعة تستفدْ .39 - حدد المتعجب منه فيما سيأتي ، ثم أعربه.
- ما أروعك من طالب.- المتعجب منه : الكاف : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .- أروع بك طالباً.- المتعجب منه : الكاف : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
40 - هات في جملة من عندك فعلاً مرفوعاً بعلامة فرعية .
- يذاكران / يذاكرون / تذاكرين (الأفعال الخمسة فقط)41 - إن مصر أعظم بلد . بين حكم اسم التفضيل ثم أعرب ما بعده .- حكم اسم التفضيل : يلزم الإفراد والتذكير و التنكير ؛ لأنه مضاف إلى نكرة .- إعراب بلد : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
42 - اجعل الفعل (ينطلق) واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد مرة ، وغير ما يلزم
* واجب التوكيد : والله لينطلقن الطلاب في طريق التفوق* جائز التوكيد : هل ينطلقن (ينطلق) الطلاب في طريق التفوق ؟
43 - (والله لسوف أساعد أي محتاج) . أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً في الجملة السابقة .- والله لأساعدن أي محتاج .44 - أكد الفعل في الجملتين الآتيتين بالنون ، وبين حكم توكيده .* " اسعَ في البحث عن ذاتك " .
- اسعَين في البحث عن ذاتك . - حكم توكيده : جائز ؛ لأنه فعل أمر.* " لا تدعُ بالشر على إنسان "
- لا تدعُوَن بالشر على إنسان . - حكم توكيده : جائز ؛ لأن فيه طلب .45 - بين نوع اسم لا فيما يأتي :* لا ربات بيوت مقصرات . - نوعه : مضاف .
* لا حاكما بالعدل مكروه . - نوعه : شبيه بالمضاف .
* لا ذا علم بخيل به . - نوعه : مضاف .
* فلا مفر من تحقيق الذات . - نوعه : مفرد .
* لا تفوق بلا اجتهاد . - نوعه : مفرد .46 - " يدعو " . صُغ من الفعل السابق اسم فاعل واسم مفعول في جملتين من عندك .* جملة اسم الفاعل : الداعي إلى الخير كفاعله .
* جملة اسم المفعول : أنت مدعوّ لحفل التكريم . 47 - اكشف عن : (صلة / متصلة / اتصال/حاجة / ماء/ اعتياد /الرخاء/ السياحة /الرياضة).
وصل / حوج/ موه / عود / رخو / سيح / روض48 - " المجتهد هو الأفضل " ، بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة .
* حكم اسم التفضيل : يطابق المفضل في العدد و النوع .* الجملة للمفردة المؤنثة : المجتهدة هي الفضلى . 49 - اجعل كلمة " الاجتهاد " مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة ، ثم اجعلها اسما مغرى به في جملة أخرى .
- جملة المدح : نعم العمل الاجتهاد أو حبذا الاجتهاد . - جملة الإغراء : الاجتهاد يا شباب / الاجتهاد الاجتهاد يا شباب / الاجتهاد والتفوق يا شباب . 50 - اجعل " المؤمنون " اسماً مختصاً في جملة مفيدة ، و بين علامة إعرابه .
- جملة الاختصاص : نحن المؤمنين نبحث عن رضا الخالق . - إعراب المختص : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر .
51 - (نحن نقدّس الحرية والعدل) . اجعل الجملة في أسلوب اختصاص ، واضبط المختص.- نحن الشبابَ نقدّس الحرية والعدل
52 - صغ من الفعل " تَسلك " اسم مكان ، ومصدراً ميمياً ، وضع كلاً منهماً في جملة مفيدة.
- جملة اسم المكان : الشوارع الواسعة مسلك السيارات بسرعة . - جملة المصدر الميمي : سلكت في تعاملي مع المعلمين مسلكاً محترماً .
53 - (ما يفوز باللذة إلا المغامرون) ضع " غير " مكان " إلا " ، مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب " غير " .- ما يفوز باللذة غير المغامرين . - إعراب غير : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
54 - " يُعطى الطالب المتفوق جائزة " صُغ من الفعل " يُعطى " اسم مفعول كاملاً ، ثم أعرب معموله .- هل مُعطى الطالب المتفوق جائزة ؟ - إعراب معموله : الطالب : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و جائزة المعمول الثاني : مفعول به ثان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
55 - لا تترك الصلاة يرضَ عنك الله . أعرب ما تحته خط ، ثم أدخل عليه الفاء واكتب الجملة صحيحة .- إعراب يرضَ : فعل مضارع مجزوم ؛ لأنه وقع في جواب الطلب ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
- الجملة بعد دخول الفاء : لا تترك الصلاة فيرضَى عنك الله56 - بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في الجمل الآتية :
* [وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ] . - لأنه جملة اسمية .
* [إن تفعل الخير فلن يضيع أجرك] . - لأنه مسبوق بلن .
* [من يكذب فليس شخصاً سوياً] . - لأنه فعل جامد .
* [وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ] . - لأنه جملة فعلية فعلها طلبي (أمر)
* [من يطع الرسول فقد أطاع الله] . - لأنه مسبوق بقد .
مع تحياتي
- ما أعظم الإيمان المتعجب منه : الإيمان
- الإيمان ما أعظمه المتعجب منه : الهاء - ما أعظم مَن يحقق طموحاته المتعجب منه : من 31 - اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة :
* (يغفل العرب - لن تقوم لهم قائمة) .
* الربط : (متى يغفلْ العرب فلن تقومَ لهم قائمة) . * (يستعيد العرب قوتهم - يعلو شأنهم) .
* الربط : (إن يستعدْ العرب قوتهم يعلُ شأنهم) . * (تخلصون في عملكم - الله معكم) .
* الربط : (متى تخلصوا في عملكم فالله معكم) . * (نسعى إلى المجد - سنعلو بأنفسنا).
* الربط : (أيان نسعَ إلى المجد - فسنعلو بأنفسنا). 32 - " متى تتفوق فسوف تحظى بالنجاح وتنال تقدير الآخرين " . احذف [فسوف] وغير ما يلزم.
- متى تتفوق تحظَ بالنجاح وتنل تقدير الآخرين33 - " المؤمنون بالله سينعمون بالراحة النفسية " . ادخل أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.- من يؤمنوا بالله فسينعمون بالراحة النفسية .34 - " إن تسع في طلب العلم تر النجاح " . ادخل أداة شرط غير جازمة بدلاً من "إن" وغير ما يلزم.- كلما تسعى في طلب العلم ترى النجاح35 - " العالم الأفضل هو من يعمر لا يدمر " اجعل العبارة السابقة للمفردة المؤنثة ولجمع المؤنث.* للمفردة المؤنثة : العالمة الفضلى هي من تعمر لا تدمر .
* لجمع المؤنث : العالمات الفضليات هن من يعمرن لا يدمرن .36 - أكمل الفراغ بوضع اسم تفضيل مناسب : - اليد .............. خير من اليد .................... .
- اليد العليا خير من اليد السفلى .37 - [لا تكسل في دراستك فتتأخر - إن تكسل في دراستك فستتأخر] . اضبط ما تحته خط مع بيان السبب.
* فتتأخرَ : لأنه مسبوق بفاء السببية .* فستتأخرُ : لأنه مسبوق بالسين ، ولا يجزم وهو مقترن بالفاء .
38 - اجعل الفعل (تستفيد) مجزوماً في جواب طلب ، وغير ما يلزم .- اقرأ الكتب النافعة تستفدْ .39 - حدد المتعجب منه فيما سيأتي ، ثم أعربه.
- ما أروعك من طالب.- المتعجب منه : الكاف : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .- أروع بك طالباً.- المتعجب منه : الكاف : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
40 - هات في جملة من عندك فعلاً مرفوعاً بعلامة فرعية .
- يذاكران / يذاكرون / تذاكرين (الأفعال الخمسة فقط)41 - إن مصر أعظم بلد . بين حكم اسم التفضيل ثم أعرب ما بعده .- حكم اسم التفضيل : يلزم الإفراد والتذكير و التنكير ؛ لأنه مضاف إلى نكرة .- إعراب بلد : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
42 - اجعل الفعل (ينطلق) واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد مرة ، وغير ما يلزم
* واجب التوكيد : والله لينطلقن الطلاب في طريق التفوق* جائز التوكيد : هل ينطلقن (ينطلق) الطلاب في طريق التفوق ؟
43 - (والله لسوف أساعد أي محتاج) . أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً في الجملة السابقة .- والله لأساعدن أي محتاج .44 - أكد الفعل في الجملتين الآتيتين بالنون ، وبين حكم توكيده .* " اسعَ في البحث عن ذاتك " .
- اسعَين في البحث عن ذاتك . - حكم توكيده : جائز ؛ لأنه فعل أمر.* " لا تدعُ بالشر على إنسان "
- لا تدعُوَن بالشر على إنسان . - حكم توكيده : جائز ؛ لأن فيه طلب .45 - بين نوع اسم لا فيما يأتي :* لا ربات بيوت مقصرات . - نوعه : مضاف .
* لا حاكما بالعدل مكروه . - نوعه : شبيه بالمضاف .
* لا ذا علم بخيل به . - نوعه : مضاف .
* فلا مفر من تحقيق الذات . - نوعه : مفرد .
* لا تفوق بلا اجتهاد . - نوعه : مفرد .46 - " يدعو " . صُغ من الفعل السابق اسم فاعل واسم مفعول في جملتين من عندك .* جملة اسم الفاعل : الداعي إلى الخير كفاعله .
* جملة اسم المفعول : أنت مدعوّ لحفل التكريم . 47 - اكشف عن : (صلة / متصلة / اتصال/حاجة / ماء/ اعتياد /الرخاء/ السياحة /الرياضة).
وصل / حوج/ موه / عود / رخو / سيح / روض48 - " المجتهد هو الأفضل " ، بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة .
* حكم اسم التفضيل : يطابق المفضل في العدد و النوع .* الجملة للمفردة المؤنثة : المجتهدة هي الفضلى . 49 - اجعل كلمة " الاجتهاد " مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة ، ثم اجعلها اسما مغرى به في جملة أخرى .
- جملة المدح : نعم العمل الاجتهاد أو حبذا الاجتهاد . - جملة الإغراء : الاجتهاد يا شباب / الاجتهاد الاجتهاد يا شباب / الاجتهاد والتفوق يا شباب . 50 - اجعل " المؤمنون " اسماً مختصاً في جملة مفيدة ، و بين علامة إعرابه .
- جملة الاختصاص : نحن المؤمنين نبحث عن رضا الخالق . - إعراب المختص : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر .
51 - (نحن نقدّس الحرية والعدل) . اجعل الجملة في أسلوب اختصاص ، واضبط المختص.- نحن الشبابَ نقدّس الحرية والعدل
52 - صغ من الفعل " تَسلك " اسم مكان ، ومصدراً ميمياً ، وضع كلاً منهماً في جملة مفيدة.
- جملة اسم المكان : الشوارع الواسعة مسلك السيارات بسرعة . - جملة المصدر الميمي : سلكت في تعاملي مع المعلمين مسلكاً محترماً .
53 - (ما يفوز باللذة إلا المغامرون) ضع " غير " مكان " إلا " ، مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب " غير " .- ما يفوز باللذة غير المغامرين . - إعراب غير : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
54 - " يُعطى الطالب المتفوق جائزة " صُغ من الفعل " يُعطى " اسم مفعول كاملاً ، ثم أعرب معموله .- هل مُعطى الطالب المتفوق جائزة ؟ - إعراب معموله : الطالب : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و جائزة المعمول الثاني : مفعول به ثان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
55 - لا تترك الصلاة يرضَ عنك الله . أعرب ما تحته خط ، ثم أدخل عليه الفاء واكتب الجملة صحيحة .- إعراب يرضَ : فعل مضارع مجزوم ؛ لأنه وقع في جواب الطلب ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
- الجملة بعد دخول الفاء : لا تترك الصلاة فيرضَى عنك الله56 - بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في الجمل الآتية :
* [وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ] . - لأنه جملة اسمية .
* [إن تفعل الخير فلن يضيع أجرك] . - لأنه مسبوق بلن .
* [من يكذب فليس شخصاً سوياً] . - لأنه فعل جامد .
* [وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ] . - لأنه جملة فعلية فعلها طلبي (أمر)
* [من يطع الرسول فقد أطاع الله] . - لأنه مسبوق بقد .
مع تحياتي
أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط
0 التعليقات: