( 1 )
" بنيّ – طالب المرحلة الثانوية : أنت أمل
أسرتك ووطنك ، وما أروعه أملًا ، فكن مخلصًا في عملك تنل رضا الجميع ،
وينجك المولى - عز وجل – من كل سوء
، وأعلم أنه لا أمل بلا كفاح وعمل ، ولن يصل إلى هدفه سوى المخلصين وأي طالب يبذل
الجهد والعرق إخلاصًا لله ، فلن يخذله "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها :
1 – مضارعًا مجزومًا فى جواب الطلب وبين علامة جزمه .
2 – أسلوب شرط
وبين أجزاءه .
3 – ضميرين مختلفي المحل .
4
– أسلوب تعجب وبين المتعجب منه .
5 - منادى وبين نوعه و إعرابه .
6– مضارعًا منصوبًا وبين السبب .
7–
اسم فاعل وبين فعله .
جـ ) " لن يصل إلى هدفه سوى المخلصين " استبدل ( إلا ) بـ ( سوى ) ثم غير ما يلزم
.
د ) " الجهل والخيانة " – " إياك والخيانة
" - " إياك الخيانة " أعرب
كلمة ( الخيانة ) .
هـ ) " يخلص " اجعل الفعل جائز التوكيد في جملة من تعبيرك
.
( 2 )
" إن الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تساعد على
النجاح في الحياة فعليكم – أيها الشباب – ألا تعتقدوا عجز أنفسكم ،
فما أهون المحتقر نفسه على الناس ، فإياكم والتقليل من شأن أنفسكم فالناس
يحترمون من يحترم نفسه ، ومن يحتقر نفسه فلن يكرمه أحد . "
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) أخرج من العبارة :
1 - أسلوب اختصاص وأعرب
المختص . 2
- أسلوب تعجب وبين أجزاءه .
3 - أسلوب تحذير وبين المحذر
منه . 4 - اسم فاعل عامل مع بيان السبب .
5 - أسلوب شرط وبين أجزاءه . 6- خبرًا لناسخ و بين نوعه .
7 – ممنوعًا من الصرف و بين السبب .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين
مختلفين .
هـ ) " يحترم " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في
جملة وجائز التوكيد في أخرى وممتنع التوكيد في ثالثة .
و ) ( قائل الحق لن يخاف من إعلان رأيه ) عبر عن معنى الجملة بأسلوب
شرط .
ك ) بين نوع كل أسلوب وأعرب كلمة ( منزلة ):
1 – ما أعظم منزلة الشجاع . 2 – حبذا منزلة الشجاع . 3 – منزلة الشجاع أعظم منزلة .
( 3 )
" نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد
سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي
موضع آمال العرب جميعًا بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية، المدرك موقعه التاريخي
، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب في ظلام المحن "
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من العبارة :
1 - مضارعًا منصوبًا واكر أداة النصب ، وعلامته .
2 - اسم تفضيل واذكر وزنه .
3 - اسم فاعل عاملًا واذكر معموله .
4 -
اسم مفعول عاملًا وأعرب معوله .
5 - أسلوب مدح وبين أجزاءه .
6 – متعجب منه وأعرب .
جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصًا بالمدح في جملة من تعبيرك
.
د ) " من ينتم إلى مصر فسوف يعي مكانتها الإقليمية " . احذف
الفاء واكتب الجملة صحيحة .
هـ ) " يدرك " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة
وممتنع التوكيد بالنون فى أخرى .
و ) ( يريد الثقافة – ليبحث عنها في الكتب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط .
ز ) حضر كلاهما . حضر
الطالبان كلاهما . أعرب ( كلاهما فى الجملتين )
ح ) نصائح . اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من إنشائك .
مع تحياتي
أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط
أين الإجابات النموذجية حتى نتحقق من الإجابة
ردحذف