الأربعاء، 28 يناير 2015

الفصل التاسع من قصة واإسلاماه ثانية ثانويّ فصل دراسي ثانٍ

من طرف Unknown  
10:47 ص

                                                         الفصل التاسع
 المفردات اللغوية
صدعوا: مضوا واستجابوا/ دأب :استمر وتعود /يكف: يمنع /شيعته:أنصاره، الجمع (شيع وأشياع) /انتماؤه: نسبته/يومًا مشهودًا:يومًا حافلًا /النحيب:رفع صوت البكاء/ أعياه: أعجزه /عن كثب: عن قرب / تبدد الشمل :تفرق الجمع /عصف به :اشتد عليه /الحفاوة: الاحتفال والتكريم /أفاض: أكثر/ نفحاته:بركاته /أقبسه:أمده وأعطاه/ نفث:نفخ /يحفظهاعن ظهر قلب: يحفظها غيبًا/ يخالجه: يداخله /فلا غرور: فلا عجب/ سؤدة:رفعة /الراهنة :القائمة /يدخر: يحتفظ/ فى قبضة اليد: مضمونة /يتقلب فيها: ينعم بها /ملاك الأمر: قوامه /يكفها: يمنعها/ الكتائب: جمع كتيبه وهى الفرقة من الجيش/ أبلى فيها بلاء حسنًا / قاتل قتال المجاهد المستميت /أخمده :أطفأه /أنكى: أشد وقعًا/ غمار الجيوش: جموعها/ أهب: ناد- تدور الدائرة :تحل الهزيمة وتصبهم لعنتها سداد الرأى: صوابه / يتسرب: يذاع وينتشر/ عيون: جواسيس/ يوم التناد: يوم القيامة/ سليل: ابن/ مرحى: كلمة تقال عن الاستحسان/ يفشى: يذيع/ الساعد: ما بين الكتف والمرفق/ أهبه: استعداد/ اشتد شوكته: قوى بأسه/ مندسين: مختبئين/ متربصين: منتظرين/ليناجزوه: ليبدؤه بالقتال/ ريثما: إلى أن (مقدار)/ مرق: أفلت وخرج/ شراذم قليلة: قطع وجماعات متفرقة/ حثالة جيشه: شر ما فيه وأرذلهم/ ساوره الشك: وثب إلى رأسه ودار بعقله وخالطه/ النفر: جماعة من ثلاثة إلى عشرة/ ندبهم :دعاهم/ تلقاء: جهة /يبطش به: يسطو عليه ويهلكه/ أنسل: خرج وانطلق خفية/ خلع عليه: أكرمه وأحسن إليه/ عطف جواده: حوله/ العبد الآبق: الهارب /العنان: لجام الفرس، وجمعه (أعنة)/ إيثاره:تفضيله/ صوب: جهة/ لبه :عقله /الخلال: الصفات/ تؤهله: ترشحه/ بث: صرح /يكنه: يخفيه/ اشتجرت: اشتبكت واختلطت/ مناوح: مجاور/ جازا:مرا/ ما أقصاك: ما أبعدك× ما أدناك ،ما أقربك     
أسئلة للمراجعة

س1: لماذا أرسل الصالح إسماعيل من يتهدد الشيخ بالقتل؟ وما موقف الشيخ من هذا التهديد؟
   أرسل الصالح إسماعيل من يتهدد الشيخ ابن عبد السلام بالقتل بعد أن أخذ أنصاره يغتالون من يقدرون عليه من الفرنج كلما دخل منهم وفد لشراء الأسلحة، وكلما قبض على جماعة منهم ظهرت جماعة أخرى. أما الشيخ فلم يعبأ بالتهديد وقال لرسل الصالح إسماعيل: " أتقتلون رجلًا أن يقول ربى الله؟ "
س2: هل أتم الصالح إسماعيل تهديده حقا؟ وما دوافعه إلى ذلك؟ وما الآثار التى ترتبت على ذلك الموقف؟
  لم يتم الصالح إسماعيل تهديده وذلك لقوة أنصار الشيخ ابن عبد السلام، وخوف الصالح إسماعيل منهم، فاكتفى بنفيه وطرده ، والآثار التى ترتبت على ذلك الموقف:-
- انتقل الشيخ ابن عبد السلام إلى مصر.  - زاد أتباعه ومؤيدوه لا فى دمشق وحدها، وإنما فى كثير من البلاد الإسلامية.
- اتسعت حركة الشيخ، وبدأت المواجهة الحقيقية بين المسلمين والتتار.
س3: كيف استطاع الصالح إسماعيل أن يضعف قوة مناوئيه فى دمشق من الشيخ وأشياعه؟
  استطاع الصالح إسماعيل أن يضعف قوة مناوئيه فى دمشق من أتباع الشيخ وأشياعه بأن:-
- نفى الشيخ وطرده من خارج دمشق.   - قبض على ابن الزعيم وفرض عليه غرامة كبيرة وصادر بعض أملاكه.
- قبض على كل من صح لديه انتماؤه إلى الشيخ ابن عبد السلام، فسجن بعضهم ونفى بعضًا، وصادر أموال بعض.
س4: ما مظاهر إكرام الملك الصالح أيوب للشيخ ابن عبد السلام فى مصر؟
  مظاهر إكرام الصالح أيوب للشيخ ابن عبد السلام :-
- استقباله استقبالًا حافلًا.   - ولاه الخطابة لجامع عمرو بن العاص.    - قلده قضاء مصر والوجه القبلى.
س5: عرض ابن الزعيم على قطز أن يعتقه ولكنه رفض. وضح سبب رفضه؟
   رفض قطز عرض ابن الزعيم بعتقه، لأنه كان يريد الالتحاق بخدمة الملك الصالح أيوب لعله يستطيع القيام بعمل يرضى الله ويخدم الإسلام كما وجد أن فى بيعه للملك الصالح أيوب فرصة لتحقيق أمله الذى يراوده وما يحلم به من الصعود إلى المناصب العالية فى مصر، ولقاء حبيبته جلنار.
س6: من رافق قطز فى رحلته؟ وكيف انتقل إلى قصر الصالح أيوب؟
  رافقه فى رحلته الحاج على الفراش لبيعه فى مصر للملك الصالح أيوب- ولا يبيعه لأحد غيره- ليكون فى خدمته بإرشاد شيخه العز ابن عبد السلام.
س7: ما الأسباب التى جعلت الشيخ يخرج وأهله من دمشق ؟
  خرج الشيخ وأهله من دمشق لأن الصالح إسماعيل نفاه من بلاد الشام ليكفى ثورة أتباعه بعد أن كثر اغتيال رجال الشيخ ابن عبد السلام لحلفائه الفرنج.
س8: بم تعزى ابن الزعيم عن فراق صديقه عز الدين بن عبد السلام ؟
  تعزى ابن الزعيم عن فراق صديقه ابن عبد السلام بنجاحه فى التوفيق بين صاحبه وبين الناصر داوود وبما لقيه من الحفاوة والتكريم عند الصالح أيوب ولأن بقاءه فى دمشق يمكنه من القيام بتنفيذ المبادئ التى اتفق عليها مع الشيخ ابن عبد السلام.
س9: سعد الصالح إسماعيل بنفيه الشيخ ابن عبد السلام، ثم ندم لهذا النفى. فلماذا سعد، ولماذا ندم؟
  سعد الصالح إسماعيل بنفى الشيخ ابن عبد السلام لأنه استراح منه ومن خطبه وإثارة الناس ضده، ولكنه ندم بعد ذلك لأن الشيخ كان السبب فى توقيع الاتفاق بين الناصر داوود وبين صاحب مصر.
س10: كان للشيخ أثره الواضح فى سلوك قطز. وضح؟
  كان للشيخ ابن عبد السلام أثره الواضح فى سلوك قطز، فقد أصبح شديد الثقة بالله وبنفسه، مبتهج الخاطر، قوى الرجاء فيما يدخره الله عنده من شرف الملك وسعادة الحب. وقد تعلم منه أن النعمة لا تدوم إلا بالشكر، كى تزيد النعمة التى ينتظرها ويرجوها، وأن أساس الشكر التقوى وأساس التقوى الجهاد فى سبيل الله، وجهاد النفس بكفها عن الشهوات.
س11: كان قطز مغرما بالجهاد. وضح بالدليل؟
  كان قطز مغرمًا بالجهاد فى سبيل الله ومحاربة أعداء الإسلام وأعوانهم من الخونة من أمثال الصالح إسماعيل وأعوانه الذين خانوا الله والرسول والوطن. لذا استأذن قطز سيده ابن الزعيم كى يسمح له بالذهاب لقتال الصالح إسماعيل ولينضم إلى جيش مصر. وقد رحب سيده بهذه الفكرة وتحمس لها، ورسم له خطة حكيمة يستطيع بها أن يقاتل أعداء الله ويساعد المصريين فى قتال هؤلاء الكفرة والخونة.
س12: كيف استقبل كل من المصريين والشاميين كلمة قطز فى أول الأمر؟
  استقبل المصريون والشاميون كلمة قطز أول الأمر بالتشكك فى صدقها، وكانوا يظنونها خدعة، ولكن مسيرة الحرب أثبتت صدقها ذلك.
س13: ما سبيل قطز فى بعث الطمأنينة إلى قلوب المصريين؟ وما أثر ذلك على سير المعركة؟
  كان سبيل قطز فى بعث الطمأنينة إلى المصريين أن دفع جواده إلى مسيرتهم تجاه الصليبيين، وأشار إلى الشاميين فتبعوه، فأخذ يقاتل بهم الفرنج، فعندئذ تحقق المصريون أن الأمر ليس بالخدعة.
س14: اختلفت آراء القوم فى حقيقة قطز بعد انتهاء المعركة بين الجيش المصرى وجيش الصالح إسماعيل. فما دوافعهم إلى ذلك؟ وما أوجه الخلاف التى ظهرت بينهم؟
   كانت دوافع القوم إلى الاختلاف فى حقيقة قطز :-
- أنهم أرادوا مكافأته ضمن من كافئوا من الشاميين فلم يجدوه. - أنهم فتشوا عليه بين الشهداء فلم يتعرف أحد ممن يعرفونه من أتباعه.  وكانت أوجه الخلاف التى ظهرت بينهم :-
- قال بعضهم أنه روح من أرواح المجاهدين الأولين، وقد ظهر للناس ليوحد كلمتهم ورجح بعضهم أنه روح صلاح الدين.
- وصمم النفر الذين بعثهم ابن الزعيم لينحازوا معه على أنه رجل من الأحياء، لا روح من الأرواح.
س15: لماذا رفض قطز اقتراح سيده أن يعتقه ؟
  رفض قطز اقتراح سيده أن يعتقه وذلك لينضم إلى سلك مماليك مصر، فيحقق حلمه وأمله فى أن يكون ملك مصر، وأمنيته فى لقاء جلنار.
س16: ما الحيلة التى دبرها ابن الزعيم ونفذها قطز؟ وما النتيجة ؟
  الحيلة التى دبرها ابن الزعيم ونفذها قطز: طلب ابن الزعيم من قطز أن يخرج فى جيش الصالح إسماعيل المناصر للصليبيين فى قتال مصر، فإذا تصافَّ الفريقان يسرع قطز بالانحياز من جماعته إلى جيش مصر، ويعلن بين الناس وجوب الانضمام إلى الجيش الذى يحارب الصليبيين، ولما التحم الجيشان وكاد المصريون ينهزمون وإذا بصوت قطز يصيح من بين صفوف الشاميين: حى على النصر، حى على الشرف، ثم انضم وفريقه إلى جيش مصر يقاتل الصليبيين، وتبعه كثيرون وظن المصريون أول الأمر أنها خدعة، ولكن قطز حارب بقوة وكانت النتيجة هى إدراك المصريين الحقيقة فقاتلوا بحماس، وحملوا مع قطز وانهزم جيش الصالح إسماعيل وعاد المصريون منتصرين.
من مواطن الجمال
* (فما قعوده عن الجهاد؟ أو عذره يوم التناد؟ يوم يقوم الأشهاد) أساليب إنشائية استفهام غرضها البلاغى التعجب أو الاستنكار والأسلوب فيه موسيقى ظاهرة تحسها فى التناسق بين الجمل والسجع بين كل منها مما يكسب الأسلوب نغمة صوتية تؤثر فى النفس، وفيه تأثر بالقرآن الكريم
* (انسل من بينهم خفية) التعبير بكلمة (انسل) يدل على الخروج دون أن يحس به أحد، ولهذا كانت أجمل من (خرج) مثلا.
* (ما أقصاك علينا يا دمشق !! وما أدناك منا يا مصر !!) أسلوبان للتعجب يدلان على الانفعال والتأثر وشدة حبه لمصر وفيها مقابلة بين (أقصاك- أدناك) توضح المعنى بإبراز ضده. وأسلوب النداء فى (يا دمشق- يا مصر) للتعظيم وإظهار الحب. 
أسئلة كتاب الوزارة
1- ماذا فعل أنصار الشيخ عبد السلام؟
2- هدد الملك الصالح إسماعيل بقتل الشيخ ابن عبد السلام وأرسل له بذلك. بماذا أجاب الشيخ ابن عبد السلام رسل الملك؟
3- إلى أين قصد الشيخ بعد طرده من بلده؟ وماذا لقى فى مستقره الجديد؟
4- ما موقف ابن الزعيم وقطز بعد طرد الشيخ ابن عبد السلام؟
5- ما الدعوتان العظيمتان اللتان دعا بهما الشيخ ابن عبد السلام لقطز حتى حفظهما وأخذ يرددها فى صلابة؟
6- " تغيرت حالة قطز بعد أن دعا له الشيخ فأصبح قوى الرجاء والأمل"     اشرح هذه العبارة؟
7- اشتاق قطز للقتال، فاستأذن ابن الزعيم. فماذا قال له سيده فى هذا ؟
8- عمد ابن الزعيم إلى حيلة رائعة نصح بها قطز فما هى؟ وهل تحققت؟
9- إلى أين ذهب قطز بعد انهزام الصليبيين ؟               10- وهل أذن له سيده ابن الزعيم بالسفر إلى مصر؟ ولماذا؟
11- ما الهدف من إرسال الحاج على الفراش مع قطز إلى مصر، وما الوصية التى أوصاه بها؟
        أسئلة للتدريب
1- اشرح موقف الصالح إسماعيل من أنصار الشيخ ابن عبد السلام؟
2- دبر ابن الزعيم حيلة حربية. ونفذها قطز. ما هى ؟ وما نتائجها؟
3- أين ذهب قطز بعد انتصار جيوش الصالح أيوب؟ وضح ذلك؟
4- " ما أقصاك يا دمشق... وما أدناك يا مصر" . من قائل هذه العبارة؟  وفى أى مناسبة؟
5- حزن كل من قطز وابن الزعيم على رحيل الشيخ ابن عبد السلام . وضح ذلك مبينا الأسباب.
6- " يا أهل الشام حى على النصر حى على الشرف" من قائل هذه العبارة؟  وفى أى مناسبة؟
7- تأثر قطز بشيخه ابن عبد السلام تأثيرا واضحا. بين مظاهر ذلك وآثاره.
8- " أما قطز فقد التمسه المصريون بعد المعركة ليحتفوا به فلم يجدوه وظنوا أنه قتل فى المعركة وسألوا عنه الشاميين فلم يعرفه أحد منهم حتى النفر الذين انحازوا معه فى البداية قالوا : لا نعرفه "
أ) هات مرادف ( التمسه- ليحتفوا- النفر- انحازوا)
ب) اشرح المعركة مبينا المعركة التى اشترك فيها قطز ونتائجها.   جـ) لماذا لم يعرفه النفر الذين انحازوا معه. وما دلالة ذلك.
د) ما الظنون التى دارت حول قطز بعد اختفائه.                         هـ) ما حقيقة اختفائه بعد المعركة؟ 
9- " ولم يكن قطز بأقل حزنا من سيده بفراق الشيخ، فقد نفس فيه من روحه وأفاد من واسع علمه ما ملأه حكمة وبصيرة فى التدين، ومعرفة بالحياة، وغراما بالجهاد فى سبيل الله ..."
أ) هات معنى (نفث) وجمع (بصيرة) ومضاد (غرامًا).
ب) اذكر ثلاثاً مما أفاد قطز بالشيخ غير مما جاء فى العبارة.   جـ) ما أثر الشيخ فى سلوك قطز بعد ذلك؟
10- " عرض قطز على سيده ميله إلى الرحيل إلى مصر ليلتحق فيها بخدمة الملك الصالح أيوب، لعله يستطيع فيها بعمل يرضى الله ويخدم الإسلام تحت إرشاد شيخه ابن عبد السلام، فأذن له سيده، وعرض عليه أن يعتقه"
أ) هات مضاد (يرضى) ومرادف (يعتقه) وكلمة تؤدى معنى (يخدم).
ب) ما دوافع رحيل قطز إلى مصر؟ وهل تحققت هذه الدوافع؟ علل.
جـ) ماذا كان موقف قطز من عرض سيده عليه أن يعتقه؟ ولماذا؟
د) كان ابن الزعيم يعلم ما يدور فى خاطر قطز عندما طلب منه أن يكون مملوكًا من مماليك الصالح أيوب. وضح ذلك.
11- " فلما أعياه أمرهم بعث إلى الشيخ يهدده بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته، فأعرض الشيخ عمن جاءوه ولم يزد فى جوابه لهم عن أن قال : قولوا لمن بعثكم (أتقتلون رجلًا أن يقول ربى الله) "
أ) (أعياه) على من يعود الضمير؟ وما مرادفها؟          ب) من الشيخ الذى تتحدث عنه العبارة؟ ولماذا يهدد بالقتل ؟
جـ) (أتقتلون رجلًا...؟ ) ما الغرض من الاستفهام .       د) إلام انتهى أمر الشيخ وجماعته؟
12- " وكان يوم خروج الشيخ وأهله من دمشق يومًا مشهودًا شيعه أهله فيه بالبكاء والنحيب، صار يقصد مصر فعرج على الكرك فأقام أيام عند صاحبها الملك الناصر داوود استطاع فى خلالها أن يقنعه فى الخطة التى يسعى لتحقيقها"
أ) هات مرادف (شيعه- عرج) وفعل (مشهود)   ب) تعاون صاحب الكرك مع الملك الصالح أيوب. وضح.
جـ) قدم الشيخ ابن عبد السلام إلى مصر. كيف؟  د) كانت مصر ميدانًا فسيحًا يمارس فيه الشيخ نشاطه. اشرح ذلك؟
13- " رأيك الرأى يا مولاى، أنا عبدك سأصدع بأمرك: قال له سيده: إنما أنت ابنى وسأفخر بك ما حييت، ولكن حذار يا بنى أن يتسرب منك هذا السر إلى أحد، فإن للصالح إسماعيل عيونًا وجواسيس فى كل مكان"
أ) من قائل هذه العبارة؟ وما المراد بقوله (رأيك الرأى)؟ وما مرادف (سأصدع)
ب) ما الخطة التى دبرها ابن الزعيم؟ ولم طلب من قطز كتمانها؟ وما نتائجها؟
جـ) اختفى قطز عقب هزيمة الصالح إسماعيل. علل.
للرافعييكنه للآخر، واشتجرت فيه عوامل الحب والحنو بعواطف الولاء وعرفان الجميل"
أ) هات مرادف (اشتجرت)، ومقابل (يكنه)   ب) إلى أين كان قطز يتجهز للسير؟

جـ) من الذى رافقه فى رحلته؟ ولماذا؟        د) رفض قطز عرض ابن الزعيم بعتقه. علل. 

                               مع تحياتي
        أ- محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



هناك تعليق واحد:

  1. Casino - DrMCD
    We've also got some hot stuff for you to enjoy. 시흥 출장안마 The 대전광역 출장샵 slot 공주 출장샵 machines in 여수 출장마사지 the parking lot 영천 출장안마 of the casino can't be a source of fun. Slot machines.

    ردحذف

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top