الاثنين، 26 يناير 2015

شرح درس ( الهدم والبناء) الصف الأول الثانوي فصل دراسي ثان أ- محمود فودة

من طرف Unknown  
11:38 ص


(1) الهدم والبناء

س1: لخص تاريخ الإنسان منذ نشأته إلى اليوم والغد.
Û     إذا أردنا أن نلخص تاريخ الإنسان منذ نشأته إلى اليوم والغد في كلمة فيمكنا أن نقول: إن كل أعمال الإنسان تنحصر في الهدم والبناء.
س2: ما مقياس أعمال الأفراد والأمم؟
Û     يمكن أن نقيس عمل الأفراد والأمم عن طريق مقياس بسيط وهو:
Û     نجمع عمل الفرد أو الأمة في البناء ثم نطرح منه عملهم في الهدم فما يتبقى من هذه المعادلة هو مقياسهما في الهدم والبناء.
س3: كيف يمكن أن نقارن بين شخصين أو أمتين؟
Û  يمكن المقارنة بين شخصين أو أمتين عن طريق المقارنة بين مقدار باقي الطرح في مقياس الهدم والبناء بين الشخصين أو الأمتين, فما زاد عن الآخر فهو الأرقى منه.
س4: كيف تكون المقارنة بين الشخصين أو الأمتين دقيقة؟
Û  تكون المقارنة دقيقة من خلال عدم الاكتفاء بكمية البناء والهدم الناتجة عن مقياس العمل, بل نزيد على الناتج نوع الهدم والبناء. وذلك لأن قيم الهدم والبناء تختلف اختلافًا كبيرًا بحسب نوعيهما وصفاتهما وكيفيتهما.
س5: هل هناك فرق بين كمية البناء ونوعه؟ وضح ما تقول.
Û  هناك فرق كبير بين كمية البناء ونوعه وذلك لأن قيم الهدم والبناء تختلف اختلافًا كبيرًا بحسب نوعيهما وصفاتهما وكيفيتهما كما يحدث في البناء الحسي فلا نقيس البناء بحجمه ومساحته فقط بل نزيد عليهما نوع البناء وهندسته وقيمته الفنية ومدى النفع الذي سيعود على المجتمع من هذا البناء أو الهدم.
س6: كيف اهتم المجتمع بالبناء؟ وما أثر ذلك على الكاتب؟
Û  لقد اهتم علماء الدين والكتاب ورجال الأخلاق والمصلحون بالبناء والتكلم عنه وفوائده وحذروا من الهدم وآثاره السلبية على المجتمع. ولذلك فالكاتب سيتجه في مقاله إلى الهدم ليبين أهميته في البناء, لأن كثير من البناء السليم يسبقه هدم تام يمهد لهذا البناء.
س7: لماذا تعد الرذائل والجرائم هدمًا؟
Û  تعد الرذائل من كذب وظلم والجرائم من القتل والسرقة هدمًا لأنها تهدم مرتكبها أو تهدم المعتدى عليه أو هدمًا للمجتمع. فالقاتل يهدم نفسًا والسارق يهدم ملكية الآخرين والكاذب يهدم المجتمع بالوقيعة بين الناس.
س8: ما الفائدة من تقويم الرذائل والجرائم؟
Û  إذا نظرنا للجرائم والرذائل على أنها هدم, فقد استفدنا فائدة جديدة وهي أنه كلما كان الهدم أشد كان الجرم أكبر, فالقاتل يهدم نفسًا والسارق يهدم ملكية, ولا شك أن هدم النفس أشد جرمًا من هدم الملكية.
س9: ما نتيجة النظرة الجديدة للكاتب للجرائم والرذائل؟
Û     النتيجة التي سنخرج بها من إعادة النظر للجرائم والرذائل هي إعادة تعديل قائمة الرذائل والجرائم حسب خطورة وشدة كل جرم ورذيلة.
س10: يتعجب الكاتب من نظرة الناس لأفعال الحكومات, وضح ذلك مبينًا وجه العجب.
Û  يتعجب الكاتب من الذين يعتبرون الحكومات مجرمة لأنها تحصل من الناس المال الذي لا تستحقه, ولا يعتبرونها مجرمة إذا تكاسلت عن توصيل المياه الصحية للناس مع علمها أن ما يشربونه مثل السم الذي يقضي عليهم. ووجه العجب هنا أن من يظن ذلك, قد قدم هدم الملكية وهو المال الذي تأخذه الدولة بلا حق على هدم الحياة وهو إمداد الناس بالماء الصالح لحياتهم.
س11: ما المقصود بالهدم الماديّ ؟  وما الواجب على كل أمة؟
Û  الهدم المادي لكل أمة هو كل هدم يجتاح قدرًا كبيرًا من ثرواتها مثل حوادث الحريق والسيول والفيضانات العالية والصواعق والرياح والعواصفويجب على كل أمة أن تحتاط لنفسها لمنع هذا الهدم الذي ينشر التخريب فيها.
س12: ما أعمال الهدم الطبيعية؟ وكيف تتعامل معها الأمم؟ (دليل رقي الأمم)
Û  أعمال الهدم الطبيعية من أنواع الهدم المادي وهي مثل السيول والفيضانات العالية والصواعق والرياح والعواصف.  وكلما كانت الأمة أرقى كلما كانت أكثر احتياطًا وتوفيقًا في منع أعمال الهدم الطبيعية.
س13: ما المقصود بالهدم لسلبي؟ وما خطورته على الأمة؟
Û  الهدم السلبي هو عدم الإنتاج مع القدرة عليه وهو ليس أقل خطرًا من الهدم الإيجابي فلا فرق بين أضرار الهدم السلبي والهدم الإيجابي فكلاهما خطر شديد على الأمة. ومن وأمثلة الهدم السلبي
1- ترك الأراضي الزراعية لتبور رغم قدرة الدولة على استغلالها في الزراعة.
2- وجود المناجم وعدم استخدامها بشكل يحقق مكاسب للدولة.3-وجود قوى طبيعية لتوليد الكهرباء ولا تستغلها الدولة.
س14: ما المقصود بالهدم المعنوي؟
Û     الهدم المعنوي يقصد به هدم الكفاءات كأن يمنع أصحاب الكفاءة والخبرة من المناصب الهامة وتمنح لأصحاب الحسب والنسب والرشوة.

س15: تولية من لا يصلح هدم مزدوج. وضح ذلك (كيف تضيع الأمم كفاءات أفرادها؟)
Û     تولية من لا يصلح هدم مزدوج لأنه ....
1- يمنع أهل الخبرة والذكاء والعلم من العمل في هذه المناصب وبذلك يحرم المجتمع من إنتاجهم وعلمهم ويقضي عليهم نفسيًا ومعنويًا ويجعلهم عاجزين عن الإنتاج.
2- يولي في هذه المناصب لمن لا يستطيع أن ينتج لعجزه الطبيعي عن ذلك فهو ليس من أهل العلم والكفاءة لهذا المنصب.
س16: ماذا يجب علينا بعد أن علمنا بخطورة الهدم؟
Û     يجب علينا بعد أن علمنا بخطورة الهدم أن ننمي الرغبة الحقيقية في مقاومة جميع أنواع الهدم التي تظهر لنا ولوطننا عن طريق أساليب بناءة تخلو من العنف.
س17: هل ترى فرقا بين أعمال الهدم البشري وأعمال الهدم الطبيعية؟
Û  أعمال الهدم البشرية تسبب هلاكًا للموارد ودمارًا للمقدرات ولكن بصورة محدودة لا تعدى عدة أشخاص فتأثير الهدم البشري محدود مهما عظم.
Û  أعمال الهدم الطبيعية تسبب هلاكًا ودمارًا وتجتاح مقدارًا كبيرًا من ثروات الأمة نتيجة الكوارث الطبيعية التي تحدثها الطبيعة كالزلازل والسيول والعواصف والرياح
س18: كيف يكون الهدم مقدمة البناء؟ ممثلًا على ذلك.
Û  ليس كل هدم يعني تدمير مقدرات الأمم أو كفاءات الأفراد, بل قد يكون بداية للبناء المثالي, ففي بعض الأحيان لكي تبني بناء متينًا قويًا لابد أن تهدم ما قبله هدمًا كاملًا ليسهل عليك البناء .
Û  مثال ذلك هدم البيت القديم لبناء آخر على أسس قوية ونظام حديث , أو هدم النظم الدكتاتورية الظالمة الفاسدة هدمًا كاملًا من أجل بناء نظم أخرى أكثر حرية وصلاحًا, وفي مثل هذا المثال لا يمكن بناء النظم الإصلاحية وهناك آثار للنظم الفاسدة وإلا ستهدم ما يتم بناؤه ولن يستفاد منه.
معاني المفردات
الكلمة
معناها
مضادها
المفرد
مفردها
نلخص
نختصر ونقرب
نفصل
يوم
أيام جج أياوم- أياويم
تنحصر
تتحدد

حجم
حجوم واحجام
الهدم
النقض
البناء والتشييد
بسيط
بسط - بسطاء
مقياسًا
ما يقاس به

البناء
أبنية - أبنيات
بسيطًا
سهلًا
صعبًا- عسيرًا
جرم
جروم وأجرام
نطرح
ننقص
نزيد – نجمع
سم
سموم-سمام
نقارن
نوازن

سبيل
سبل-أسبلة
البناء
المبنى

حق
حقزق-حقاق
الرذائل
الخصال المذمومة
الفضائل
ساحة
ساحات – ساح - سوح
يحذرون
يخوفون
يبشرون
العاصفة
العاصفات/ العواصف
تقويم
حكم

المنوال
المناويل
أفظع
أشد
أهون
مثال
أمثلة-مثل
زعافا
سريعًا/ السم الزعاف:السريع القتل
بطيئا
حادث/حادثة
حوادث
يجتاح
يهلك ويستأصل
يستغني


تحتاط
تأخذ الحذر
تتسرع


السيل
ماء المطر الجاري على الأرض



الصواعق
نار تسقط من السماء

صاعقة

العواصف
رياح شديدة

عاصفة

المنوال
ألة للنسج والمقصود بها النسق والاسلوب 



أرقي
أكثر تحضرًا



المناصب
المقامات



الحسب
الشرف



النسب
القرابة



الملق
التودد بغير الحق



المداهنة
الخداع والغش
الصدق


تنحي
تزيل وتبعد
تولي


حيل
مُنع



                                                تدريب
( وإذا أردنا أن نقارن بين شخصين أو أمتين نظرنا إلى مقدار باقي الطرح في كليهما , فما زاد فهو أرقى , وإذا أحببنا الدقة في التقدير لم نكتف بتقدير الكمية في البناء والهدم .. )
أ - هات في جملتين من تعبيرك : جمع " أرقى " – ومضاد " نكتف
ب - ما المقياس الذي أشارت إليه العبارة السابقة ؟
ج - اذكر مؤلفين من مؤلفات أحمد أمين .    د- أعرب ما تحته خط .
( فلنأخذ نحن الآن جانب الهدم فننيره , فكثيرًا ما يكون الهدم مقدمة البناء ,بل ربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام  .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " ننير " – ومضاد " التام " – وجمع " جانب " .
ب - لم تحدث الكاتب عن جانب الهدم ؟ وما سبب اعتباره للكذب والسرقة من الرذائل
ج - تتعدد جوانب الهدم إثر اقتراف الرذائل . وضح ذلك .      د- أعرب ما تحته خط .
( فما كان منها أشد هدمًا كان أكبر جرمًا , ولذلك كان القتل أفظع من السرقة , لأن القتل يهدم النفس .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : جمع " جرمًا " – ومرادف " أفظع " – ومضاد " يهدم " .
ب - لماذا كان القتل أفظع من السرقة ؟
ج - بين وجه الخطأ في اعتبار الحكومة مجرمة إذا حصلت مالًا لا تستحقه , وعدم اعتبارها مجرمة إذا قصرت في إمداد قرية تشرب ماء سامًا بالماء الصحي .
د- أعرب ما تحته خط .
( فهناك هدم مادي لكل أمة يجتاح مقدارًا كبيرًا من ثروتها , فحوادث الحريق حوادث هدم , والأمة التي لا تحتاط لها تترك أعمال الهدم والتخريب في ساحتها .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " يجتاح " – ومفرد " حوادث " – ومضاد " تحتاط " .
ب - ما نوع الهدم في ما يأتي :
1) حوادث الحريق ؟                                      2) العواصف ؟
3) عدم الإنتاج مع القدرة عليه ؟
ج - بين واجب الأمم تجاه عوامل الهدم .        د- أعرب ما تحته خط .
( فالأمة التي تترك أرضًا واسعة من أراضيها بورًا قائمة بعمل الهدم السلبي , ومثل ذلك ما إذا كان لديها مناجم لا تستغلها أو قوى طبيعية لتوليد الكهرباء لا تستخدمها أو نحو ذلك .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مضاد " واسعة " – ومرادف " بورا " – وجمع " نحو " .
ب - وضح متى تكون النظم الاجتماعية مضيعة لكفايات أفرادها .
ثم بين السبب في اعتبار تنحية الكفاءات من التخريب المزدوج .

ج - تتعدد جوانب الهدم إثر اقتراف الرذائل . وضح ذلك .    د- أعرب ما تحته خط

                                                             مع تحياتي

   أ- محمود فودة
معلم أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط
   

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top