الثلاثاء، 3 فبراير 2015

الدرس الأول من منهج النحو لأولى ثانوي(أساليب الاستثناء

من طرف Unknown  
10:00 ص

                                              أساليبب الاستثناء

هو أسلوب يتكون من     (المستثنى منه   +    الأداة    +   المستثنى)
a المستثنى منه: هو الواقع قبل الأداة , ويعرب حسب موقعه في الجملة , ويجوز حذفه.
aالأداة:   (إلا-- غير وسوى-- خلا،عدا، حاشا-- ماعدا، ماخلا).
aالمستثنى: هو الاسم الواقع بعد الأداة مباشرة , ولا يمكن حذفه مطلقًا.
                        *حضر الوزراء الاجتماع   إلا      وزيرًا


 


                              مستثنى منه               أداة      المستثنى
أنواع أسلوب الاستثناء:
 Mتام مثبت...............  يظهر فيه كل أركان الأسلوب ولا يسبق بأداة نفي.
a قرأت الكتاب إلا فصلين
M تام منفي...............يظهر فيه كل أركان الأسلوب ويسبق بأداة نفي.
a ما غادر الطلاب إلا محمد
 Mناقص منفي...........المستثنى منه محذوف ويسبق بأداة نفي.           
aما محمد إلا رسول
أولًا المستثنى بـ(إلا):
لكي نعرب المستثنى بإلا لابد أن نحدد نوع الأسلوب فإذا كان:-
تامًا مثبتًا: نعرب المستثنى        (مستثنى  بإلا منصوب وعلامة نصبه....)
تامًا منفيًا: نعرب المستثنى        (مستثنى بإلا منصوب وعلامة نصبه.....)  (بدل من المستثنى منه "مرفوع، منصوب، مجرور")
ناقصًا منفيًا: نعرب المستثنى       (حسب موقعه في الجملة، بعد حذف أداتي النفي والاستثناء)
وما محمد إلا رسول... (ناقص منفي - نحذف أداتي النفي والاستثناء)
محمد    رسول.........(خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة)
ملاحظات
1-أدوات النفي هي (ما- لا - ليس – لن – لم )
2-لا يجوز حذف (ليس) لأنها فعل ناسخ له اسم وخبر.
          ليس الحياء إلا خلق الصالحين.
 ليس الحياء خلق الصالحين.         (تم حذف أداة الاستثناء فقط)
الحياء : اسم ليس مرفوع بالضمة.       خلق: خبر ليس منصوب بالفتحة.      
هام جدا
إياك أن تنخدع بالأسلوب فقد يأتي الكلام ناقصًا منفيًا وأنت تظن أنه تام منفي, والطريقة التي نعرف بها ذلك هي أن تحذف أداة الاستثناء وما بعدها فإذا تم المعنى فهو تام وإذا لم يتم فهو ناقص ويعرب ما بعد الأداة حسب موقعه في الجملة
 aما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) .            فاعل      لأن الكلام لم يتم بحذف الأداة وما بعدها.
 aلم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً)           مفعول به  """""""""""""""""""""""""""""""""""        
 ولذلك غالبًا إذا كان المستثنى منه مجرورًا، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه
المستثنى بـ (غير-- سوى)
المستثنى بعد (غير ،سوى) دائمًا ما يعرب مضافًا إليه مجرورًا. 
a لا يحب الحق غير المخلصين                مضاف إليه مجرور بالياء.                                                   
تعرب (غير) بالحركات الظاهرة  (غيرُ --  غيرَ --  غيرِ)
 و(سوى) بالحركات المقدرة أي لا يظهر عليها الحركات
كيف أعرب (غير،سوى)؟
تأخذ (غير وسوى) إعراب المستثنى بعد (إلا) ويتم ذلك من خلال تحديد نوع الكلام
M تام مثبت  .............(مستثنى منصوب)
 Mتام منفي  .............( مستثنى منصوب أو بدل من المستثنى منه ....)
 Mناقص منفي.......... (على حسب موقعها في الجملة)
ملاحظة:
  لكي لا تخطئ في إعراب (غير،سوى) في الأسلوب الناقص المنفي
1-    احذف أداة النفي كما تعودت.
2-    احذف (غير، سوى) ثم أعرب ما بعدها على حسب موقعه في الجملة.
3-    أعط الإعراب السابق لـ(غير وسوى).
4-    لا تنس أن ما بعد (غير وسوى) يعرب مضافا إليه مجرورا.
a      ما قصر غير المهمل
 قصر   المهمل.......(حذفنا أداة النفي وغير)    المهمل :فاعل مرفوع بالضمة
 ما قصر غيرُ المهمل ....... مضاف إليه مجرور بالكسرة         غيرُ: فاعل مرفوع بالضمة
المستثنى بـ(خلا --  عدا --  حاشا)

إعراب(خلا-- عدا-- حاشا)
           فعل ماضٍ                                             حرف جر
المستثنى بعدها--- مفعول به منصوب               المستثنى بعدها--- اسم مجرور
a      أحب الطلاب خلا المقصر
فعل ماض مبنى على الفتح                                      حرف جر
المقصر :مفعول به منصوب بالفتحة                 المقصر : اسم مجرور بالكسرة
المستثنى بـ(ما خلا-- ما عدا)

إعراب (ماخلا-- ماعدا)   
 فعل ماض والمستثنى بعدها مفعول به منصوب
a فهمت الدروس ماعدا درسًا        
ما عدا---- فعل ماضٍ مبنٍ على الفتح.
درسًا---- مفعول به منصوب بالفتحة.
                                        تدريبـات
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. ....(الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا .................                            2 - أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير ..............                         4 - لم يرسب من المذيعين إلا ...... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ............                 6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير.......
7 - لا يسرني شيء إلا ........                                8 - كل الأعمال تفنى إلا ....... الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
 1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .             2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .                
 3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .                                 4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د  - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
     اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
     1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .                       2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .

و -   (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون).  ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها  .


                                                        مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط  

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



هناك 5 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله تعالى خيرا أستأذنك فى استخدام تدريباتك فى الشرح لأبنائى وبارك الله لنا فى حضرتك

      حذف
    2. شكرا على هذا الشرح ساعدنى كثير

      حذف
  2. شكرا على هذا الشرح الوافي لانه ساعدني في مشكلتي 🤝

    ردحذف

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top