الثلاثاء، 24 فبراير 2015

النص الأول (البيت وطن) أولى ثانوي

من طرف Unknown  
11:30 ص

                                                                   البيت وطن   
                                                                                                             لابن الرومي
الشاعر
هو هو أبو الحسن على بن العباس بن جريج الرومى , ولد فى بغداد سنة 221 وعاش بها طوال حياته , ينتمى إلى الروم من ناحية أبيه وإلى الفرس من ناحية أمه , ثقافته عربية إسلامية فضلًا عن الثقافات الأخرى, شاعر مطبوع عرف بالتشاؤم والشك فى الناس توفى سنة283هـ وقيل مات مسموما .
مناسبة النص
أراد أحد جيران الشاعر شراء بيته ( ابن أبي كامل) فرفض ابن الرومى فأتلف بعض جدرانه ليجبره على بيعه فشكاه ابن الرومى إلى أمير بغداد فكتب هذه القصيدة التي تدل على حبه لبيته ووطنه
* النص
                  ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه                وألا أرى غيرى له الدهــر مالكا
                     عهدت به شرخ الشباب ونعمة              كنعمة قوم أصبحـــوا فـى ظلالـكا
                     فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه               لها جسد إن بان غــودرت هـالـكا
                     وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهـم               مـآرب قضــاها الشـباب هـنـالـكا
                     إذا ذكــروا أوطـانـهم ذكــرتهـم              عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكـا
                     وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى               وها أنـا مـنه مـعــصـم بحـبـالــكا
                     وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى               يـريـغ إلـى بـيعـيه مـنه المسـالكا      
                     وراغمنى فيما أتى من ظلامـتى             وقال لى اجهد فـى جهــد احتيالكا
                     من القوم لا يرعون حقا لشاعر             ولا تــقــتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
                      فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامـة             وقتك نفوس الكاشحين المهــالكا
1-  تمسك الشاعر ببيته
                       ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه                        وألا أرى غيرى له الدهــر مالكا
                      عهدت به شرخ الشباب ونعمة                        كنعمة قوم أصبحــوا فـى ظلالـكا
                      فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه                         لها جسد إن بان غــودرت هـالكا
                      وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهـم                         مـآرب قضــاها الشـباب هـنـالـكا
                      إذا ذكــروا أوطـانـهم ذكــرتهـم                        عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكـا
*المفردات
وطن: يقصد بيت  (ج) أوطان – آليت: أقسمت –الدهر: الزمن (ج) دهور / أدهر – عهدت: عرفت  ويقصد عشت -  شرخ الشباب: يقصد أوله ونضارته جمع شرج : شروخ – نعمة: فضل (ج) نعم / أنعم × نقمة - ظلالك : حمايتك / جوارك(م) ظل – ألفته:أحبته × عافته / كرهته – النفس:            الروح (ج) أنفس / نفوس – بان: بعد وانفصل × اقترب – غودرت: تركت × بقيت – هالك: ميت (ج) هوالك / هلكى / هـُلّاك – حبب: رغب في × كره مآرب: منافع (م) مأرب × مضارّ -  قضاها: أمضاها ذكروا × نسواعهود: أيام وعصور (م) عهدالصبا: الصغر × الشيخوخة  - حنوا: اشتاقوا × كرهوا.
*الشرح
يؤكد الشاعر تمسكه ببيته  فقد أقسم ألا يبيعه وألا يملكه أحد غيره فقد قضى فيه أحلى  أيام شبابه الجميلة منعمًا فى ظلاله كما ينعم الرجال فى ظل الأمير  ورعايته ولقد أحب هذا البيت فلا يستطيع فراقه فلو تركه لهلك بعده على الفور  . إن الإنسان يجب بيته ووطنه ولم لا وقد حقق فيه أعظم أمنياته في طفولته وشبابه؟ ! وكلما ذكر الناس أوطانهم  تذكروا هذه الأيام الجميلة أيام الصبا والشباب  فاشتاقوا لهذه الأيام بجمالها كما اشتاقوا لأوطانهم .
*الجمال
لى وطن: أسلوب مؤكد بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ ووطن نكرة للتعظيم
آليت ألا أبيعه:استعارة مكنية حيث شبه الوطن بشىء مادى يباع وسر جمالها التوضيح و فيه كناية عن حب الشاعر لوطنه وتمسكه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
وألا أرى غيرى له الدهر مالكا: كناية عن شدة حب الشاعر لوطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه ،أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص
الدهر: توحى باستمرار تمسكه ببيته وعد التفريط فيه .
عهدت به شرخ الشباب ونعمة: كناية عن السعادة بذكريات الشباب وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل ونعمة نكرة للتعظيم وفيها إيجاز بحذف الفعل وتقديره ( رأيت نعمة )  وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة للتأكيد والتخصيص والاهتمام
نعمة كنعمة قوم أصبحوا في ظلالكا:   تشبيه  تمثيلي لنعيم الشاعر فى ظلال وطنه بنعيم الناس فى ظلال الوالى وسر جماله التوضيح
أصبحوا في ظلالك: استعارة مكنية حيث شبه الأمير بشجرة لها ظل وسر جمالها التوضيح .
فقد ألفته النفس: استعارة مكنية حيث شبه النفس بإنسان يألف  وسر جمالها التشخيص -كناية عن تعلق الروح والنفس بالمنزل وسر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
فقد ألفته: أسلوب مؤكد بقد ،و ألفته توحى بالانسجام والحب الشديد
كأنه لها جسد إن بان غودرت هالكا: تشبيه تمثيلي حيث شبه بيته بالجسد الذي حلت به روحه ونفسه وسر جماله التوضيح
إن بان غودرت ... شرطية تفيد الشك في إمكانية تفريطه في بيته ، غودرت:الفعل بنى للمجهول للعلم بالفاعل وهم أهله وجيرانه وللدلالة على الكثرة
حبب أوطان الرجال إليهم مآرب: أسلوب قصر بتقديم المفعول به ( أوطان) على الفاعل (مآرب) يفيد التشويق والتخصيص والتوكيد ، ومآرب جمع للكثرة و هنالكتوحى بعمق العلاقة بينه وبين وطنه .
إذا ذكروا: إذا الشرطية تفيد تحقيق ما بعدها .
ذكرتهم عهود الشباب: استعارة مكنية حيث شبه العهود بأشخاص يذكرون الناس وسر جمالها التشخيص
فحنوا لذلكا:الفاء تفيد سرعة التجاوب بينهم وبين الوطن والجملة نتيجة لما قبلها
2-  استغاثة ابن الرومي بالخليفة
                                وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى               وها أنـا مـنه مـعــصـم بحـبـالــكا
                                وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى              يـريـغ إلـى بـيعـيه مـنه المسـالكا      
                                وراغمنى فيما أتى من ظلامـتى             وقال لى اجهد فـى جهــد احتيالكا
                                من القوم لا يرعون حقا لشاعر             ولا تــقــتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
                                فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامـة              وقتك نفوس الكاشحين المهــالكا
*المفردات
ضامنى:  ظلمنى × أنصفنى -  لئيم: دنئ × كريم (ج) لئام – ألآم ،لؤماء – عزنى: قهرنى وغلبنى – معصم:  محتم -  حبالك: المقصود قوتك (م) حبل -  أحدث: ابتدع / فعل  - احداثًا: أفعالا -  أضرت :آذت ، أساءت × نفعت - يـريـغ: يحيد ويميل – المسالك: الطرق (م) مسلك - راغمنى            :هجرنى وعادانى -  ظلامتى : ظلمى × إنصافي – اجهد:ابذل كل ما في وسعك – جهد:            وسعك / طاقتك (ج) جهود – احتيالك: تحايلك / مكرك × سذاجتك – قوم: جماعة (ج) أقوام -  يرعون: يحفظون × يضيعون -  تقتدى: تقلد × تبتدع – جَلّ:اكشف / أزل × غطِّ -  المظلوم:  يقصد بها نفسه  - وقتك:رعتك وحمتك × أهلكتك.
الشرح
ثم يعرض الشاعر ظلم جاره له ومحاولة إجباره على بيع بيته فيلجأ إلى الوالي لينصفه منه فقد احتال هذا الجار الخبيث بكل الحيل حتى يبيعه داره وهدده قائلًا له ابذل كل ما في جهدك فلن يستجيب لك أحد ولن يقف أحد معك , ويتحسر الشاعر على عدم حفظ الناس لحقوق الشعراء فهم لا ينصفونهم كما ينصفهم الأمير . ولذا فإنه يلجأ إليه ليزيل ظلم هذا الجار عنه , ثم يدعو الشاعر للأمير بأن يحفظه  الله  من نفوس الأعداء الكارهين وأن يحميه من مواطن الهلاك .
*الجماليات
وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى: أسلوب مؤكد بقد و لئيم نكرة للتحقير ، عزنى: إيجاز بحذف الفاعل
ها أنا ذا منه معصم بحبالكا: كناية عن الضعف والالتجاء إلى الأمير وتفويض الأمر له وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
حبالكا:استعارة تصريحية حيث شبه الحماية بالحبال وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم .
وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى : أحدث أحداثًا جناس ناقص يعطي جرسًا موسيقيًا  تطرب له الأذن وترتاح له النفس وأحداثًا جمع للكثرة و نكرة للتهويل
 يريغ إلى بيعيه منه المسالك: كناية عن كثرة محاولات الجار لإجبار الشاعر على بيع بيته وسوء نيته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
راغمنى فيما .... كناية عن سوء أخلاق الجار وسوء معاملته للشاعر وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
اجهد فى جهد احتيالكا: كناية عن استصغاره لأمرالشاعر وعدم اهتمامه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه، اجهد – جهد: بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيًا جميلًا واجهد أسلوب إنشائي أمر غرضه التهديد والسخرية .
من القوم لا يرعون حقًا لشاعر: إيجاز بحذف المبتدأ المؤخر للاهتمام بالخبر فأصل الجملة (من القوم رجال لا يرعون حقا لشاعر) ومن للتبعيض وشاعر نكرة للعموم و التعظيم وفيها استعارة مكنية تصور الحق بشيء مادي يضيع و لا يحفظ سر جمالها التجسيم و حقًا نكرة للعموم.
تقتدي أفعالهم :استعارة مكنية حيث شبه الأفعال بإنسان يقتدي وسر جمالها التشخيص .
لا تقتدى أفعالهم بفعالك: كناية عن حسن معاملة الأمير للشعراء وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه .
أفعالهم – فعالك بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا جميلا
فجلِّ عن المظلوم كل ظلامة:      استعارة مكنية حيث شبه الظلم بشيء مادي يجلى وسر جمالها التجسيم وظلامة نكرة للتهويل  والمظلوم – ظلامة بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيًا جميلًا وجل أسلوب أمر غرضه الالتماس والتمني .
وقتك نفوس الكاشحين: أسلوب خبرى لفظًا إنشائى معنى غرضه الدعاء
*التعليق
س1ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟
الغرض الشعري للنص هو  الشكوى وهو من الأغراض القديمة التي تطورت كغيرها من الأغراض الشعرية في العصر العباسي الأول .
س2 كيف خالف ابن الرومي الشعراء القدامى في  بناء القصيدة ؟
كان الشعراء قبل ابن الرومي يبدءون قصائدهم بالغزل والبكاء على الأطلال ووصف الرحلة ثم بعد ذلك يدخلون في الموضوع الأساسي للقصيدة لكن الشاعر ابتعد عن هذه المقدمات ودخل في الموضوع الأساسي مباشرة . وكان ذلك نتيجة للازدهر الحضاري
س3 ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
تظهر الموسيقى جلية في هذا النص حيث الوزن الذي ينتمي إلى بحر البسيط وكذلك قافية الكاف المطلقة .
س4 ما اهم ملامح شخصية  الشاعر ؟
1-         شاعر مولد متمكن من أدوات الشعر
2-         فقير ضعيف يخشى أي شيء .                     3- خبير بأصول معاملة الناس, فقد شكا جاره إلى الوالي ولم يعتد عليه.
2- يميل إلى التشاؤم والانفراد وتأويل الألفاظ إلى معانيها السيئة .
س5 ما أهم الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1- سهولة الألفاظ .                        2- وضوح الفكرة .
3- ترابط المعاني وعمقها                4- عدم تكلف المحسنات البديعية .
5- عمق الصور رغم قلتها .        - البراعة في الوصف وروعة التصوير.
                                                  تدريبات
                                    ولـى وطــــن آلــيـت إلا أبـيــعه       وألا أرى غــــيرى لــه الدهر مالكا
                                   عهدت به شرخ الشباب ونعــمة             كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالكا
                                   فقد ألفته النفس حتى كأنــه              لها جسد إن بان غــودرت هــالكا
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1-         مرادف « أليت » ( قررت – أردت – أقسمت )            2-جمع « نعمة » ( نعم  – أنعم – الاثنان معا )
3-         مضاد « ألفته »  ( كرهته – عافته –  الاثنان معا )      4-مضاد « هالكًا » ( قويًا – ناجيًا – باقيًا )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .        ج -  ما دلالة تنكير كلمة  (وطن) وماذا افادت كلمة (الدهر) ؟
د-  استخرج من الابيات ما يلي :-
1-     صورة خيالية ووضحها وبين سر جمالها .
2-     أسلوبا مؤكدا وبين أداته .                                   3-أسلوب شرط وبين أجزاءه
                                 و حبب أوطان الرجـــال إليهم           مآرب قضاها الشباب هنـالكا
                                 إذا ذكروا أوطانهـم ذكرتهم           عهود الصبا فيها فحـــنوا لذلك
                                 و قد ضامنى فيه لئيم و عزنى           و ها أنا منه معصــم بحبالكا
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1-     مرادف « ضامنى »  ( ظلمني – لامني – قهرني )                  2-مفرد « مآرب »  ( مأربة – موربة – مأرب )
2-     جمع « لئيم »  ( لئام – لؤماء – الاثنان معا )                        4-مضاد « ذكرتهم »  ( هجرتهم – نسيتهم – كرهتهم )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج -  ما دلالة تنكير (لئيم) وجمع (مآرب) ؟                 د-  استخرج من الابيات ما يلي :-
1-     صورة خيالية ووضحها وبين سر جمالها .                  2-أسلوبين مؤكدين مختلفين أداة التوكيد .
                                      وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى           وها أنا منه معصـــم بحبـالــكا
                                      و أحدث أحداثا أضرت بمنزلـى          يريغ إلى بيعــيه مـنه المسالكا
                                      و راغمنى فيما أتى من ظلامتى          قال لى اجهد فى جهد احتيالكا
                                      من القوم لا يرعون حقا لشاعـر           ولا تقتدى أفعالــهـــم بفعالكا
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1-     معنى « معصم »  ( مقيد – محتم – ممتنع )               2-المقصود بـ « حبالكا »  ( قيودك – عزك – قوتك )
2-     مضاد « ظلامتي »  ( إكرامي – إنصافي – انتصاري )
3-     تنكير كلمة « شاعر»  تفيد ( التعظيم العموم والشمول – كلاهما صواب )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .              ج -  ماذا أفاد قول الشاعر « أضرت بمنزلى »  ؟
د-  استخرج من الابيات ما يلي :-
1-     صورة خيالية ووضحها وبين سر جمالها .

2-     محسنا بديعيا مبينا نوعه وأثره فى المعنى .                 3- أسلوب توكيد وبين أداته .   

                                               مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط 

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top