الثلاثاء، 3 فبراير 2015

الدرس الأول من منهج الصف الثاني الثانوي (أسلوب التعجب)

من طرف Unknown  
9:41 ص

                                                    
                                                    أسلوب التعجب

هو أسلوب يدل على تميز شىء فى صفة ما جمالا أو قبحا مع دهشة المتكلم وتعجبه من هذا التميز.

صيغ التعجب نوعان : 

- سماعية (غير قياسية)                                 - قياسية .
{أ}- السماعية مثل :(كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! يا له من شجاع

صيغ التعجب القياسية

 Mالصيغة الأولى ( ما أَفْعَلَه)  وهي تتكون من
1- {ما} تعجبية اسم نكرة بمعنى شىء عظيم.
2-{فعل التعجب}:وهو فعل ماضى على وزن(أفْعَلَ).
3-{ المتعجب منه}: وهو الاسم أو الضمير العائد على الاسم المتميز فى الجمال أو القبح.
             ما      +    أفعلَ    + المتعجب منه { اسم ظاهر& ضمير متصل}
مثل :      ما أجــملَ  الصدق                  الطبيعة  ما أجملـــــــ     ــــها
 Mإعرابها      
- ما :  نكرة تعجبية بمعنى  شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
- أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ  مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره [هو] عائد على [ما]  و الجملة الفعلية [من الفعل والفاعل] في محل رفع خبر المبتدأ [ما].
- المتعجب منه [الصدقَ] : مفعول به [متعجب منه]منصوب ،
M الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه وهي تتكون من
 1- {فعل التعجب}: وهو فعل ماض يأتى عل صيغة الأمر لضرورة التعجب . ويكون على وزن(أَفْعِلْ).
2- { الباء}: وهى حرف جر زائد.
   أَفْعِلْ      +        بـ        +   المُتَعَجَّب منه       مثل    أَجْمِل         بـ       الصدقِ        الطبيعة  أجمل     بـ       ــــها 
M إعرابها

- {أَفْعِلْ}: (أَجْمِل):فعل ماضٍ مبنى  على السكون جاء على صيغة الأمر؛  لضرورة التعجب.
- { بـ } : حرف جر زائد مبنى لا محل له من الإعراب.
{ المُتَعَجَّب منه} [الصدق] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع  ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد0 
- أو  { المُتَعَجَّب منه } [الصدق] : [فاعل مرفوع محلًا مجرور لفظًا] .

 Mصوغ أسلوب التعجب

[1] :يتعجب من الفعل مباشرةً  على إحدى  الصيغتين إذا كان  :
1 –  { ثلاثيًا } : أي لا يزيد عن ثلاثة  أحرف . مثل :  ارتفع – استعمل  . 2
2– { ليس الوصف منه على( أفعل) الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ خِلقى  أو لونٍ :مثل : صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر  .   
3– { مُثْبَتًا }: أي ليس منفيًا  مثل : ما عرف  -  ما علم .                           
4 – { تاماًا }: أي ليس فعلًا ناقصًا مثل : كان وأخواتها .   
 5 – { قابلًا للتفاوُتِ }:  أي يقبل التدرج(النقص والزيادة) أي ليس مثل الأفعال( مات  - فني –  هلك  -  غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة والنقصان فيها } .                                                                                         
 6 – { مَبْنِياًا للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى  ليس مبنيًا للمجهول  مثل : عـُـرِفَ  -  عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان  .                                       
 7 – { مُتَصَرِّفًا} : أي ليس فعلًا جامدًا.مثل :( عسى - ليس – نعم- بئس  ) .
مثل: -  صدق المسلم     { ما أصدق المسلمَ – أصدق بالمسلم}  -    قــبح الكذب     { ما أقــبح الكذبَ   -   أقــبح بالكذبِ }.

M ملحوظة

(1)إذا كان الفعل مستوفيًا للشروط جاز التعجب منه مباشرة كما فى الأمثلة السابقة, أو بطريق غير مباشر بواسطة { صيغة تعجب من فعل مناسب مستوفٍ للشروط} مثل: ( ما أعظم – أعظم بـ ، ماأجدر – أجدر بـ ، ما أكثر- أكثر بـ ) وبعدها المصدر الصريح أو المصدر المؤول من الفعل المراد التعجب منه.
مثل: { ما أعظم صدق المسلمَ – ما أعظم أن يصدق المسلم}.    { أعظم بصدق المسلم   -   أعظم بأن  يصدق المسلم }.
(2) :إذا كان [الفعل غير ثلاثى أو الوصف منه على أفعل فعلاء أو ناقصًا] : نتعجب منه  بالطريق غير المباشر بالمصدر الصريح أو المؤول هكذا:
1 -  نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوفٍ للشروط  مثل  : (ما أشـدّ- أشدد بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .    
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط  بعد     صيغة التعجب من الفعل المساعد مباشرة . مثل:  ( ارتفع الهرم   –  زرقت السماء  -   كان الدواء مرًا)
   ارتفع....    {ما أعــظم ارتفاع الهرم } -  {  ما أعظم  أن يـرتفع الهرم }.
                  {أعْــظِمْ بـارتفاع الهرم  }  - { أعــظم  بأن  يرتـــفع  الهــرم } .
   زرق....    { ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ }  -  { مـا أجْــمَلَ أن تـزرق السـماء}.                                                       
                 { أَرْوِعْ بــزرقــة الســمـاء} - { أَرْوِعْ  بـأن  تـزرق السـمــاء } .       
   كان....     {ما أصْعبَ كون الدواء مرًا} - {ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مرًا}.
                 {أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا  } - {أصعب بأن يكون الدواء مــراً}.
[3] : إذا كان  الفعل مبنيًا للمجهول مثل  أو فعل منفيًا :
نتعجب منه  بالطريق غير المباشر بالمصدرالمؤول فقط هكذا:
1 -  نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوف للشروط  مثل  :
(ما أجدر- أجدر بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .  
2 – ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط  بعد صيغة
  التعجب من الفعل المساعد مباشرة .
ملحوظة:   أنْ+ لا + الفعل المضارع = ألا+ الفعل المضارع منصوب
مثل:  ( يُثاب المجد – لا يترك المسلم الصلاة)
        { ما أجمل أن  يُثَاب  المجدُّ  }   -         { أجمل بأن  يُثَاب المجدُّ } .
        {ما أجدر ألا يترك المسلم الصلاة}- {أجدر بألا يترك المسلم الصلاة} .
 [4]: لا يُتعجَّب من الفعل الجامد مثل:(عسَى– نعم – بئْس – حبذا- لا حبذا– ليس ) ولا من الفعل الذى لا تفاوت فيه مثل:  ( ماتَ – عاش – هلك-  فَنِيَ  – غرق ) .

 Mهام جدًاً  

1- المصدر المؤول(أن + الفعل المضارع)يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله]، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] .
2- ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل:
{ما كان أحلى صلاة المسلم} – { ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل}
لاحظ الفرق بين ( أكرِمْ زيدًا – أكرمْ بزيدٍ ) ( ما أكرَمَ زيدٌ أحدًا – ما أكرمَ زيدًا- ما أكرمُ زيدًا-  )
- { ما + أفعل + .....} إذن (أفعل) فعل تعجب ماضٍ مبنٍ على الفتح.
- { أفعل + بـ + .....} إذن (أفعل) فعل تعجب ماضٍ مبنٍ على السكون جاء على صورة الأمر لضرورة التعجب.
- { أفعل } دون أن تسبق بـ {ما} وبدون أن يليها {بـ} إذن (أفعل) اسم تفضيل بشرط أن تدل على المفاضلة بين أمرين ويعرب حسب موقعه.
- أفعل دون أن تسبق بما أو يليها الباء تصبح فعلًا عاديًا قد يكون فعلًا ماضيًا وما بعده فاعلًا وقد يكون عفل أمر على حسب الجملة لاحظ:
ما أحسن العلم: أحسن فعل تعجب         أحسن بالعلم : أحسن فعل تعجب
العلم أحسن الأعمال: أحسن اسم تفضيل       أحسن محمد لجاره: فعل ماضى     أحسن لجارك: فعل أمر

                                                                تدريبات

1– عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:
(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها !  وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم  ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا !، وما أعفاهم إن قدروا !، وما أنفعهم لأصدقائهم !، وما أضرهم لأعدائهم !، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
 [أ] – أعرب ما يأتي :
1 – ما أجملَ الحريَّةَ !      2 - ما أعظم إيمان المرء بربه و ما أكرمه حين يُسأَل ، فأكبِر به رجلا وقت الشدائد.
3–  ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ،و ما أقلَهم في الشدة !  4 –  أنعِمْ بالكريم!  5– مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
 [ب]- تعجَّب مما يلي
 السلام يوثق الصلة بين الشعوب – صفاء قلب المحب  -عبور الشارع أثناء مرور السيارات – احترام الكبار – الالتزام بقواعد المرور – تجاهل نصائح الأبوين – الاشتراك في نهب خيرات البلد – مساعدة الشيوخ في عبور الطريق .
 [جٍ]-أعرب المتعجب منه في الجمل الآتية :
1-ما أقبح ألا تشترك في الدفاع عن المبادئ و الأخلاق .      2-أعدل بالذين اتقوا الله فهداهم ، و أحقِر بمن عصوه فدمرهم .
3‌ما أشد إيمان المتقين ، و ما أكرم هؤلاء الصالحين .         4-ما أجمل النفس الراضية، وما أجمل القراءة وأجداها.
5- أجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلًا، وأقبح بالكبر والأنانية.    6- فما أروع الحرية ، وما أعجب سر الحياة. وما أروع العمل.

7- ما أجمل شاعري مصر، وما أجمل الشعر الذى يهتز له الوجدان.


                                                 مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط      

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top