الاثنين، 16 مارس 2015

الدرس الثالث في الأدب العربي ( المدرسة الرومانتيكية) الصف الثاني الثانوي

من طرف Unknown  
1:09 م

                                            المدرسة الرومانتيكية


س1 ما سمات (خصائص) المدرسة الكلاسيكية (الاتجاه المحافظ في الشعر العربي) ؟

سمات المدرسة الكلاسيكية :
1 - الالتزام بالوزن والقافية الموحدة .   2- الحرص على التصريع في مطلع القصيدة .
3 - استعارة الصور من القدماء .        4- شيوع الحكمة .
5 - التأثر بألفاظ القرآن .                 6- الألفاظ لديهم تتصف بالجزالة (بالقوة والبلاغة) والفصاحة ووضوح الفكر
 .
س 2 :  لماذا انصرف شعراء الجيل الجديد عن أسلوب وطريقة شعراء الكلاسيكية

المتمسكين بالشكل القديم للقصيدة ؟

  لأنهم وجدوا أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير ؛ لأنهم انشغلوا بالالتفات إلى القديم ، ومحاكاته ومعارضته كما شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة ، واهتموا بالصنعة اللفظية (المحسنات) على حساب المعنى والوجدان .

س 3 : ما الذي اهتم به شعراء الجيل الجديد في بناء القصيدة ؟

  اتجهوا إلى الاهتمام بالوحدة العضوية بدلًا من الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى أو الوجدان .

س 4 : من رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في الوطن العربي ؟ 

  يعد خليل مطران رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في الوطن العربي فهو الذي جذب الشعر من عباءة القديم إلى الحداثة .

س 5 : ما أسباب اتجاه خليل مطرن إلى الرومانسية ؟

  أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
    1 -  نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال أثر في نمو خياله ونقاء إحساسه وجمال تصويره .
    2 -  تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة حين كان في فرنسا .

س 6 : فيمَ تمثل الاتجاه الوجداني عند مطران ؟

  تمثل الاتجاه الوجداني عند مطران في أنه يرى الكون من خلال أحاسيسه الذاتية ، وهو بذلك يحاكي الاتجاه الرومانتيكي في الأدب الغربي .

س 7 : بمَ اهتم مطران في شعره ؟

  اهتم بتحليل العواطف الإنسانية ، وتقدير حب الجمال والخير كمثل عليا يتغذى عليها الأنقياء من البشر .

س8 : ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟

  أصبحت القصيدة على يد خليل مطران:
1 -  تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها والمتلقي .
2 -  الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلاً من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة.
3 -  جاءت جميلة التصوير عن طريق الاعتماد على الخيال اعتمادًا كبيرًا مما يجعل للقصيدة مذاقًا فنيًا جميلًا .
4 -  البعد في اللغة الشعرية عن المفردات الغريبة .

5 -  الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .


                                                      مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط    

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



هناك 13 تعليقًا:

  1. ما خصائص شعر خليل مطران

    ردحذف
    الردود
    1. صدق و الاتصال و حب و الاهتمام و تحليل و رسم و احساس

      حذف
  2. ما اسباب اتجاه المطران الى الشعر الوجداني لصف الثانى الثانوي

    ردحذف
    الردود
    1. سببه الاول . تلك الطبيعه الخلابه فى لبنان و التى كان لها أثر فى نمو خياله و نقاء إحساسه و جمال تصويره .
      السبب الثانى . اطلاع مطران على الشعر الرومانيكى الفرنسى حين كان فى فرنسا .

      حذف
  3. كان خليل مطران زعيم الاتجاة الوجداني اذكر أسباب ذلك

    ردحذف
  4. كان خليل مطران زعيم الاتجاة الوجداني اذكر أسباب ذلك

    ردحذف
  5. المقصود الاتجاة الرومانتيكي

    ردحذف
  6. من عيوب المدرسه الكلاسيكيه في نظر خليل مطران

    ردحذف
  7. مفيش زيادة على ما ورد ف الكتب وشكرا

    ردحذف
  8. من اهم سمات المدرسه الكلاسيكيه التعبير عن الواقع ومايتصل

    ردحذف
  9. 1/عاب الرومانتيكيه على الكلاسيكيه أمرا وضحه؟
    2/ ما اهم ما يميز شعر الرومانتيكيه؟

    ردحذف
  10. لماذا كان خليل مطران زعيم الاتجاه الوجدانى

    ردحذف
  11. بم تأثر خليل مطران فنيا؟ للصف الثاني الثانوي

    ردحذف

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top