الأربعاء، 1 أبريل 2015

أسلوب الاختصاص ثانية ثانوي

من طرف Unknown  
12:21 م

                                          أسلوب الاختصاص

vتعريفه :  هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالبًا أو بعد ضمير المخاطب أحيانًا لتخصيص هذا الضمير وبيان المقصود منه
 بمعنى لو قلت لك: " نحن نحب وطننا " فمن المقصود بالضمير نحن بالطبع لا نعرف المقصود منها (نحن المصريين أم نحن الشباب أم نحن الطلاب) .أما إذا قلنا : ( نحن المصريين نحب وطننا ) فكلمة (المصريين) بينت المقصود من هذا الضمير وهم المصريون . وإذا قلنا: (بكم تنهض البلاد) فأنت لا تعرف المقصود من الضمير « بكم »  هل ( بالطلاب أم بالرجال أم بالمصريين ) . فإذا قلنا: بكم معشر الشباب تنهض البلاد عرفت المقصود من الضمير هم الشباب
لـــماذا نسمي هذا الأسلوب أسلوب الاختصاص ؟
نسميه أسلوب الاختصاص لأنني عندما أقول  ( نحن – المصريين -  نحب وطننا ) فمعنى الكلام (نحن - أخص  المصريين-  نحب وطننا )  لاحظ الفعل الذي كان محذوفًا في الجملة ( أخص ) لذلك سمي الأسلوب أسلوب الاختصاص لأننا نخص الاسم الواقع بعد الضمير دون غيره  وغالبًا الاسم المختص يكون بين شرطتي اعتراض  ( -المصريين - ) بذلك يمكنك استخراج أسلوب الاختصاص لكن المهم أن تعرف ما يلي : -
 lالاسم الذي يأتي بعد الضمير ليوضح المقصود منه نسميه ( الاسم المختص )
 lالجملة التي تقع بعد الاسم المختص نسميها ( جملة الاختصاص )
 lالاسم المختص له ثلاث يوضحا الشكل التالي : - 
vصور الاسم المختص
°المعرف بأل مثل
● نحن المسلمين نحب ربنا                  ● نحن الشباب نعمل من أجل وطننا
°المعرف بالإضافة مثل
● نحن شباب العرب علينا عبء كبير     ● أنتم أبناء مصر مقصرون في حق بلادكم .
°لفظتا (أي و أية)
● أنت أيها الطالب اجتهد                     ● وأنت أيتها الطالبة احتشمي
 هذا الاسم الذي سميناه مختـصا يعرب اسما منصوبا على الاختصاص
لماذا ينصب الاسم المختص؟
لأنَّ قبله فعلًا محذوفًا تقديره «أخص» أو« أعني »  أو «أقـصد » كأن هذا الاسم وقع مفعولًا له ولأن الفعل المحذوف تقديره أخص فإننا نعرب الاسم المختص اسمًا  منصوبًا على الاختصاص . أو مفعولًا به منصوبًا على الاختصاص.
vلاحـــظ
● لفظة «أي» أو «أية» تعرب اسما مبنيا على الضم في محل نصب على الاختصاص
● أخيرا يتكون أسلوب الاختصاص من   ضمير الاختصاص + الاسم المختص + جملة الاختصاص 
راجع هذا الكلام من خلال الأمثلة
lأنا –الطالب- أحب العلم             lأنتم –الشباب- سواعد الوطن     lنحن –المصريين- نفدي الوطن
lلنا- معشر الشباب- تاريخ عظيم  lلكم- شباب مصر- مجد عظيم    lبنا- شباب الإسلام- ينتشر الإسلام
lبكن -أيتها النساء- ينصلح المجتمع  نحن- أيها الشباب- رجال المستقبل
lعليكن- أيتها المعلمات- تربية النشء                                    l بكم -أيها الرجال- تسترد الحقوق
v ملحوظة أخيرة   ضمير الاختصاص لا يأتي ضميرًا غائبًا مثل ( هو – هي هما -  هم – هن)

نموذج إعرابى
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
                                                  تدريب
أ - استخرج كل أسلوب للاختصاص في الفقرة ثم بين الاسم المختص وصورته وكذلك جملة الاختصاص مع تصويب ما بين القوسين .
لنا نحن المصريين تاريخ طـويل من الكفاح مع الغزاة فنحن أبناء هذا الوطن لم نلقِ السلاح يومًا لذلك نحن ( المصريون ) أقوياء ونحن أيها الرجال أوفياء لهذا الوطن وأنتن أيتها النساء مخلصات له فكونوا على هذا النهج ما حييتم .
ب - حدد الاسم المختص ثم أعربه فيما يلي : -
● بكم معشر المعلمين تنهض البلاد                ● نحن أيها الشباب رجال المستقبل
●علينا أيتها المعلمات تربية النشء               ● نحن بنات العرب شريكات الرجال
● « نحن – العرب – نؤمن بالسلام »             ●«نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام»
● « لنا أبناء العروبة تاريخ عريق »             ● « نحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح »
 (أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1-  نحن ............ أسعد الناس .            2-  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3-  لنا .............. حقوق على الأبناء .     4-  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                  2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .         4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري                6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة                           8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث
(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديمًا ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألوانًا من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
 (د) –   - أعرب الجمل التالية
نحن أطباء نداوي المرضى.  -         نحن الأطباء نداوي المرضى.

 بكم أيها الشباب ترقى الأمم       - أيها الشباب بكم ترقى الأمم


                             مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط      
             

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



هناك تعليق واحد:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top