السبت، 21 مارس 2015

الفصل العاشر من قصة واإسلاماه للصف الثاني الثانوي

من طرف Unknown  
7:52 ص

                                                           الفصل العاشر
المفردات اللغوية

الأثراء: الخلطاء، والمفرد (أثير)/ سوء طالعه: سوء حظه/ اصطفاه: اختاره/ بلاه: اختبره/ جديرًا: حقيقيا/ معنيًا :مهتما/ الحظوة: المكانة والتقرب/  لدى: عندى/ يحذون حذو: يقتدون به/ أربى: زاد/ سلف: سبق ومضادها (خلف)/آثر: فضل/ نسجًا على منواله:     سيرًا على طريقته/ اصطلحوا: اتفقوا/ لحمة النسب: علاقته وقرابته/ أصقاع: أقاليم وجهات، مفردها (صقع)/ موكل: مشغول/ يغشى: يزور/ يتفرس: يتأمل وينظر/ وطئ: داس ونزل/ يتصفح: ينظر/ تبتئس: تحزن/ أنكره: جهله/ شابه: اختلط/ استعبر: بكى /نضبت: جفت واختفت وتلاشت/ الأحمق: الطائش/ توطدت :قويت وتوثقت/ تفاوت:اختلاف: تباين، مفارقة/ المزاج :مجموعة الطباع والميول /حظية: ذات المكانة الأولى/ تهيب: تخوف/ تباين:تضاد /نازعته: المراد حدثته /ابتلاء: اختبار /رعدة :رعشة/ الهواجس :الخواطر، مفردها (هاجس)/ الإقدام: التقدم ×  الإحجام ،التراجع والامتناع /عراه ذهول :شمله عجب ودهشة وغفلة/ ملتاث: مضطرب/ يتفصد:يتفجر/ مليا: طويلًا /درج: طريق/   جال بخاطره: تحرك فى نفسه/ ضجعته: ميله إلى الفراش: يحدق: يدقق النظر /هام: مشى على غير هدى/ جاس: دار وجال/ طرفه:عينه/ كواها: جمع (كوه) وهى الفتحة فى الجدار/ كلت: أعيت/ الشامخة :العالية/ كر: عاد/ العابر: المار/ تسفر: تكشف نقابها المراد نفسها/ تشنى :تنم وتفصح/ يتريث: يبطئ ويتمهل/ يسترق النظر :يختلس /سكن من جأشه :هدأ من ثورته/ نوازع :دواعى ، مفردها (نازع) /طربًا: ارتياحًا/ نشوة الظفر: سكرة الفوز والمراد فرحته/ مندوجة: سعة وغنى /يسفه رأيه: يبين فساده، ويحقره ويعيبه/ المصطفاة :المختارة/ المساحى مفردها (مسحاة) وهى المجارف /مجلجلة: مدوية/ لم يثنه: لم يمنعه /يوغرون صدره :يوقدونه غيظًا/ السعاية: الوشاية /الواشى :ناقل الأخبار ، والجمع (وشاة)/ ليبثه: ليفضى إليه/ ما قرت بلابله: ما هدأت همومه بلابل جمع (بلبال) وهو الوسواس /توعدتها: هددتها وانذرتها /مضضها: حزنها الحار وألمها/ تدلى بحجتها: تشرح حالتها، تدافع/ صدع بأمرها: استجاب لطلبها/ الأثير عنده :المفضل لديه/ الحرم: المكان المقدس/ يفتر: يضعف/ ضرب بينهما بالأسداد :أقيمت بينهما الحجب والسدود /وهنت: ضعفت/ أفاويق :اللبن فى الضرع، ومفردها (فيقة)/الدائب: المستمر/ يناوح: يقابل/ سجف :ستر والجمع (أسجاف- شجوف) /حنا: عطف/ جراء:أجل /المعقل الحصين: الملجأ المنيع القوى/ لاه :مشغول /يؤثر: يفضل ويختار/ المحفة : سرير يحمل عليه المريض /الشوانى :المراكب المعدة للجهاد فى البحر/ أغرورقت: دمعت وغرقت فى الدمع وامتلأت /المدنف: الثقيل الملازم الشديد/ الاضطلاع: القيام به والنهوض به/ الخطب :الشأن/ المناوشات :الطعن والمنازلة بالرماح /زلة: خطأ/ غنيمة باردة :غنيمة بلا حرب/ توًا :فورًا وسريعًا /حراقة: سفينة حربية بها قاذفات نار/ انثال :انهال وتتابع/ حدب: من كل مكان- ومن مكان منحدر/ ينسلون: يسرعون/ ريحهم: قوتهم /بيضة الدين: جوهرته وحقيقته وأصله /الطواشى :الخصىّ وجمعه (طواشية)/ نعت إليها السلطان :أخبرتهما بموته/ أتابك :أمير أو سيد /قاطبة :جميعًا /السماط :مائدة الطعام /يجسر: يجرؤ/ راجلهم :مشاتهم/ المجانيق :آله حربية يرمى بها بالحجارة /دأبت: اعتادت/ النكاية بهم: قهرهم بالقتل والجرح والإيقاع بهم/ مخائض: موضع الخوض فى الماء /السدة :باب الدار /الصريخ :المستغيث/ اعتورته: تداولته وأصابته/ لا قبل :لا طاقة /على غرة: على غفلة/ بغتوهم :فاجئوهم /الردة :الناصر والعون وجمعه (أرداء) /ذودا: دفاعًا /وابلًا :كثيرًا :فزعين :مسرعين/ أباديد: متفرقين/ يحيص: يميل ويحيد ويهرب/ مناوشته: مضاربته/ القـِـرن :النظير والمماثل، ج (أقران) /المراوغ :المصارع والمخادع/ لز:التصق /أهوى: أسقط / أطنت: قطعت بصوت/ الحربة: الرمح /المغفر: غطاء الرأس تحت الخوذة /اندلع: خرج/ كففن: امتنعن /ترائبهن: عظم صدورهن، والمفرد (تريبة)/ العلوج: الشديد الجافى من الرجال/ قراع :مضاربة /تصاول: تواثب/ حاص: عدل وفر بعيدًا /الصعداء: النفس الطويل من هم الحزن /يواثب: ينازل ويهاجم/ نفسن: حسدن/ الحسبان: الظن/ منَّ :أنعم /تبرعهن: تفوقهن/ حظوة: مكانة/تباشير النصر: بوادره/ يممنا: قصدنا /الحمية: الأنفة والعزة والحماسة /وطنوا أنفسهم: هيئوها/ شتتهم بددًا: فرقهم فرقًا وقطعًا / يعصمهم :يحميهم /سدى : بدون فائدة /الميرة: الطعام ، وجمعها ( مير) /بلغت قلوبهم الحناجر :اشتد خوفهم/ المكمن: الموضع الذى يخبأ فيه، ج. (مكامن) /وبيلًا :شديدًا /قوضوا: هدموا وحطموا/ أشلاءك :أعضاءك ومفردها (شلو)/ أقلعى :كفى عن المطر/ غيض: جف /استولت: اعتدلت /جودى: جبل رست عليه سفينة نوح .

أسئلة للمراجعة

س1: متى بدأت العلاقة بين قطز وعز الدين أيبك؟ وكيف تطورت؟ وإلام وصلت بينهما هذه العلاقة ؟
  بدأت العلاقة بين قطز وعز الدين أيبك بعدما وهبه الملك لعز الدين أيبك وقد حزن قطز أول الأمر لابتعاده عن قصر الملك الصالح. ولكنه لقى فيما بعد من ثقة أيبك فيه واعتماده عليه، وإصغائه له فوق ما رأى من نفوذه العظيم عند مولاه الملك، مما أعاد الاطمئنان إلى قلبه فأحب أستاذه، وأخلص له، حتى صار ساعده الأيمن ورسوله إلى قصر الملك الصالح أيوب.
س2: ماذا تعرف عن الخشداشية؟ وما أهميتها فى عصرها؟
  الخشداشية: اصطلاح أطلق على المماليك التابعين لمالك واحد، أو لأستاذ واحد وكل واحد منهم خشداش أخيه أى زميله أو قرينه، وأهميتها فى عصرها :-
- تقوم بين أفرادها مقام القرابة ولحمة النسب، إذ لا قرابة بينهم ولا نسب.
- يشكلون قوة كبيرة لأستاذهم، يناصرونه على من سواه من الأمراء.
س3: كان لقطز محاولات عدة على طريق بحثه عن جلنار فى مصر.. وضحها، ثم بين كيف تم له رؤيتها، ومعرفة مكانها.
  بذل قطز محاولات عديدة على طريق بحثه عن جلنار فى مصرن منها :-
- كان يتصفح وجوه الناس لعله يجد بينهم شخصًا من معارف الشيخ غانم المقدسى ممن رآه ورآها، فيسأله عنها.
- دخل سوق الرقيق بالقاهرة لعله يجد أحدا من النخاسين يعرف عنها خبرًا.
- التجأ إلى بيبرس عندما التقى به، وطلب منه أن يساعده فى العثور عليها.
* وقد تم له رؤيتها ومعرفة مكانها بعدما تكرر إلقاء وردة عليه وهو يخطر فى دهليز قصر الملك الصالح رسولًا من عز الدين أيبك إلى مولاه.. وبعد تردد منه طال فى النظر إلى أعلى لاستطلاع صاحبة الوردة، واختلس نظرة نحو صاحبة الوردة فإذا هى جلنار فى قصر الملك الصالح أيوب.
س4: ما القضية التى كادت تحول بين صداقة قطز وبيبرس؟ وكيف تم التغلب عليها؟
  كادت العلاقة بين فارس الدين أقطاى أستاذ بيبرس وعز الدين أيبك أستاذ قطز أن تمثل عقبة تحول بين صداقة قطز وبيبرس. وقد تم التغلب على تلك العقبة عندما اتفقا على الصداقة والأخوة بينهما، لأنهما صديقان قبل أن يلتحق كل منهما بخدمة أستاذه ولا شأن لهما بما يدور بين أقطاى وأيبك.
س5: لماذا ظل قطز ينتظر اليوم الذى يبعث فيه إلى القصر بفارغ الصبر؟
  ظل قطز ينتظر اليوم الذى يبعث فيه إلى هذا القصر بفارغ الصبر حتى يعرف سر الوردة التى تكرر إلقاؤها عليه فى دهليز القصر، ومن تكون صاحبتها.
س6: بين الحالة النفسية التى كان عليها قطز، يوم ذهابه إلى القصر وبين سر تلك الحالة التى كان عليها؟
  كان قطز فى حالة نفسية سيئة حيث كان مضطربًا، حائرا تملؤه الهواجس والأفكار المختلفة وينازعه الخوف والقلق والتطلع، يفكر فى الإقدام على القصر ثم يتراجع عنه.
س7: ما سر انقطاع قطز زمنًا طويلًا عن زيارة الشيخ عز الدين بن عبد السلام؟ وما النصيحة التى وجهها الشيخ إلى قطز؟ وعلام تدل هذه النصيحة؟
    سر انقطاع قطز زمنًا طويلًا عن زيارة الشيخ ابن عبد السلام هى :انشغاله بالبحث عن حبيبته جلنار؛ نزولا على أمر أستاذه عز الدين أيبك منذ ما تغير ما بين الشيخ وما بين السلطان واستقال من منصبه، حتى لا يغضب السلطان من زيارة مملوك أستاذه للشيخ. وقد نصحه الشيخ ابن عبد السلام بأن لا يعود إليه حتى لا يتغير عليه أستاذه إذا بلغه مخالفة أمره. وتدل النصيحة على شدة محبة الشيخ ابن عبد السلام لقطز وشدة خوفه عليه.
س8: وقعت جفوة بين الشيخ ابن عبد السلام والملك الصالح أيوب، غير أنها لم تنل من ثقة الملك بالشيخ، ولا من اعتزازه به، ما أسباب تلك الجفوة؟ وكيف أنها لم تؤثر فى مشاعر الملك تجاهه؟
  أسباب الجفوة التى وقعت بين الملك الصالح أيوب وبين ابن عبد السلام هى:-
- ثورة الشيخ ابن عبد السلام على وزير السلطان الصاحب معين الدين عندما بنى لنفسه غرفة على سطح مسجد مجاور لبيته ليتخذها ملتقى لأصدقائه فاشتكاه الشيخ إلى السلطان الذى لم يهتم بهذه الشكوى.
- قيام الشيخ وأعوانه بهدم الحجرة.  - استقالة الشيخ من القضاء.
- استغلال الحاقدين على الشيخ هذه الفرصة للكيد له عند السلطان، وإيغار صدره على الشيخ وأعوانه.
- ادّعاء هؤلاء الحاقدين أن الشيخ لا يثنى على السلطان، ولا يدعو له فى خطبه ولم تؤثر هذه الجفوة فى مشاعر الملك تجاه الشيخ لشدة حبه له وثقته فيه وفى آرائه ولاحتياجه إلى دعائه أكثر من احتياجه لثناء غيره.
س9: كيف استطاع قطز العثور على جلنار؟
  كان عز الدين أيبك يثق فى قطز لشجاعته وأمانته وصدقه فكان يبعث معه رسائل ووصايا إلى السلطان، وبينما كان قطز يمر يومًا فى دهليز قصر السلطان الذى تطل عليه مقصورة شجرة الدر إذ بوردة تسقط أمامه فخشى أن يلتقطها، وقد تكرر ذلك فى زياراته للقصر وخطر فى ذهنه جلنار ورفع بصره فرآها، فابتسم لها وابتسمت له ثم توارت، فاستيقظ فى قلبه ذكريات الحب.
س10: وضح الدور الذى لعبه الوشاة فى التفريق بين قطز وجلنار؟
  علمت وصائف شجرة الدر بما يدور بين قطز وجلنار، فوشين بها للملكة، وعاتبت الملكة جاريتها، وتوعدتها برفع أمرها إلى السلطان، وأرسلت إلى عز الدين أيبك تخبره بأن يتخذ رسولًا غير قطز إلى القلعة حفاظًا على حرمة السلطان الغيور، وهكذا حيل بين قطز وجلنار.
س11: ما الخبر الذى سمع به المسلمون؟ وما الدور الذى قام به الشيخ ابن عبد السلام؟
   سمع المسلمون أن الصليبيون انتهزوا فرصة مرض الملك الصالح بدمشق، واستعانوا بلويس التاسع، ليغيروا على مصر بسفنهم من البحر بقيادة لويس التاسع لحملة صليبية كبيرة. فتزعم الشيخ ابن عبد السلام حركة الدعوة إلى الجهاد فى سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين ودفعهم عن البلاد وطلب من السلطان أن يسرع بالرجوع لدفع الخطر.
س12: كيف سقطت مدينة دمياط فى يد الفرنج ؟
  قاد لويس التاسع ملك فرنسا حملة صليبية على مصر، وسير السلطان جيشًا إلى دمياط بقيادة الأمير فخر الدين، وأقبلت جيوش الصليبيين من فرنسا ومن الشام، ووقع القائد فخر الدين فى خطأ إذ سحب العساكر ليلًا من دمياط فارتاع أهلها، وتركوا ديارهم فدخل الفرنج المدينة واستولوا على ما فيها من عتاد وأقوات وذخائر وأموال.
س13: كان لقطز دور بارز فى المعركة التى دارت فى قصر السلطان. وضح ذلك.
  اقتحم الفرنج السور الخارجى للقصر، وأقبل فرسان المماليك ودارت معركة رهيبة حارب فيها قطز بشجاعة نادرة، وعاجل الكند شقيق الملك بضربة سيف قطعت يده ثم طعنه بحربة فهوى صريعًا. واستولى الفزع على الفرنج، وأعمل المسلمون فيهم بالسيف.
س14: لم صمم المسلمون على قطع المسيرة على العدو؟ وما أثر ذلك؟ وكيف تم أثر الملك لويس التاسع؟
جـ14: لقد قطع المسلمون الطريق على مؤن العدو الآتية من دمياط فأصابهم الجوع والخوف وحوصروا، فولى أسطولهم فرارًا واتبعهم المسلمون الأبطال حتى فارسكور، فأحاطوا بهم وأعملوا فيهم سيوفهم وأوسعوهم قتلًا وأسرًا، واعتقلوا الملك لويس التاسع.
س15: اذكر بعض الصفات التى خلعها الكاتب على الملك الصالح فى هذا الفصل؟
  الصفات التى خلعها الكاتب على الملك الصالح هى :-
- الهمة والنشاط.              - القدرة الهائلة على العمل.              - الطموح والتطلع.
- الذوق الرفيع فى البناء، والتعمير، والتنظيم، والتجميل.  - تشجيع العمل والعبادة     - الغيرة على سلامة البلاد وتأمينها.
س16: متى خرج الشيخ ابن عبد السلام من عزلته التى كان قد اختارها لنفسه؟ وما دوافعه إلى ذلك؟ ومن موقف الملك الصالح أيوب معه آنذاك ؟
  خرج الشيخ ابن عبد السلام من عزلته عندما شعر بالخطر على المسلمين وبلغه التهديد الصليبى بالهجوم على مصر حين كاتبوا لويس التاسع ملك فرنسا واتفقوا على شن حملات صليبية على مصر لتأمين إماراتهم بالشام التى كادت أن تقع فى أيدى الصالح أيوب نتيجة حملاته المتتابعة عليها وانتصاراته المتوالية
* وكانت دوافعه إلى هذا الخروج من عزلته هى :-
- تزعم حركة الدعوة إلى الجهاد فى سبيل الله . - حض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين ودفعهم عن البلاد .
- حث السلطان على الرجوع إلى مصر من دمشق لتولى مسئولية الدفاع عن مصر.
* وكان موقف السلطان منه آنذاك أنه استجاب إلى الرسالة التى أرسلها إليه الشيخ ابن عبد السلام وقرر العودة إلى مصر محمولًا على محفة لشدة مرضه، وأسرع فى شحن دمياط بالأسلحة والأقوات استعدادا للدفاع عن الوطن.
س17: كان لجموع المسلمين فى خطف الصليبيين حيل لطيفة يفتنون فى ابتكارها. اذكر إحدى هذه الحيل. مبينا ما تنطوى عليه من دلالات؟
  من حيل المسلمين فى خطف الصليبيين أن مسلما أخذ بطيخة فقورها وأدخل فيها رأسه وغطس فى الماء إلى أن قرب من بر الفرنج فظنوه بطيخة عائمة فما هو إلا أن نزل أحدهم إلى الماء ليتناولها، إذ اجتذبه المسلم فعام به حتى قدم به أسيرًا إلى المسلمين وهى حيلة تدل على ما تميز به المسلمين من ذكاء وحسن تصرف.
س18: لماذا قرر الملك الصالح أيوب الانتقال إلى دمشق؟ وكيف دانت له بعد ما كانت موصدة فى وجهه؟
  قرر الملك الصالح أيوب الانتقال إلى دمشق ليستشفى بهوائها عملًا بنصيحة أطبائه حتى يبرأ من علته التى أصابته بعد أن كان شعلة من النشاط لا يهدأ ولا يستريح من العمل الدائب فى توسيع رقعة ملكه ودانت له لأنه جرد حملات إلى الشام ففتحها واستولى على السواحل والقدس ودمشق بعد أن كانت فى يد الملك الصالح إسماعيل وكانت موصدة فى وجهه.

من مواطن الجمال

* (نضبت البشاشة التى كانت على وجهه) تصوير يجسم المعنى ويوحى بمدى الحزن والألم وتغير الحال.
* (أيمكن أن تطوى هذه القلعة أملية العظيمين اللذان يحلم بهما : ملك مصر، وحب جلنار؟) أسلوب استفهام إنشائى للاستبعاد.
* (الأمل انتعش فى قلبيهما فعزاهما بعض العزاء) تصوير فيه تشخيص للأمل كأنه إنسان ينتعش وهذا يوحى بحيوية الأمل وقوته.
* (كان الملك الصالح شعلة من النشاط) تشبيه الملك بالشعلة وهو يوحى بقوة الملك وأثره فى هداية الطريق لشعبه.
* (عاجله بضربة فصلت يمينه عن ساعدها) كناية عن قوة الضربة وسرعتها، وهى تبرز المعنى فى صورة محسوسة، وتأتى به مصحوبًا بالدليل فى إيجاز وتجسيم.
* (نار الغيظ) تشبيه الغيظ بالنار يوحى بشدة الانفعال.
* (يا أرض القتلى ابلعى أشلاءك، ويا سماء الموت أقلعى..) التعبير كله مقتبس مضمونه وأفكاره من القرآن وهذا يدل على ثقافة الكاتب الإسلامية، وتأثره بالأدب الإسلامى، والعبارة فيها أساليب للإنشاء (نداء) (يا أرض القتال ويا سماء) كل منها نداء للتمنى ( ابلعى وأقلعى) كل منهما أمر للتمنى.

أسئلة كتاب الوزارة

1- هل أبقى الملك الصالح أيوب قطز فى حوزته بعد أن اشتراه؟
2- ماذا يفعل عز الدين أيبك؟                           3- ما هم قطز عندما وطئ أرض مصر؟
4- كيف تعرف على النخاس الذى باعه              5- كيف تعرف على بيبرس؟
6- لماذا كان قطز يتردد على قلعة الجبل يذهب برسالة ويعود برسالة؟
7- ما المفاجأة التى رآها فى الدهليز، وتكرر سقوطها عليه؟
8- كيف اكتشف أن صاحبة الوردة هى جلنار؟      9- لماذا انقطع قطز عن زيارة الشيخ ابن عبد السلام؟
10- حيل بين قطز وحبيبته. كيف كان ذلك؟
11- نسى الشيخ ابن عبد السلام الخصومة التى بينه وبين السلطان. فماذا فعل؟
12- هل أذيع سر موت السلطان؟ ولماذا؟ ومن الذى دبر الأمر؟
13- ما نهاية الفرنج بعد أسر ملكهم؟        14- كيف اكتشفت الملكة شجرة الدر حب جلنار لقطز؟

أسئلة للتدريب

1- كيف انتقل قطز إلى عز الدين أيبك؟ وكيف كانت حياته معه؟
2- قام قطز بجهود كبيرة فى البحث عن حبيبته جلنار. فما هى ؟ وكيف اهتدى إليها؟ وما العقبات التى وقفت أمامه فى سبيل الوصول إليها؟
3- قام الملك الصالح أيوب بكثير من الأعمال فى توسيع ملكه وحمايته..اشرح ذلك؟
4- ما أسباب الحملة الصليبية على مصر؟ وما العوامل التى ساعدتهم على دخول دمياط؟
5- تحدث عن هزيمة الصليبيين فى المنصورة وصور بقلمك المعركة التى استطاع فيها قطز أن يقتل الكندى دارتوا؟
6- ما موقف شجرة الدر بعد موت زوجها؟ وعلى أى شيء يدل؟
7- " كان الأمير أيبك كغيرة من المماليك معنيًا باصطناع الأمناء واصطفاء الأتباع المخلصين"
أ) هات مرادف (معنيًا- اصطناع- اصطفاء) ومفرد (الأمناء- الأتباع)
ب) لماذا كان أيبك يفعل ذلك؟       جـ) لماذا حزن قطز أول الأمر حين وهبه الملك لأيبك؟
د) كيف التقى قطز ببيبرس؟ وكيف كانت العلاقة بينهما؟
9- " لم يلبث قطز عند الملك الصالح أيوب إلا قليلًا حتى وهبه الملك لعز الدين أيبك أحد أمراء مماليكه الإثراء عنده، فاغتم قطز أول الأمر، وحسب ذلك فى سوء طالعه"
أ) هات مفرد (مماليك)، ومرادف (الإثراء)، ومضاد (اغتم).
ب) لماذا كان الملك الصالح يستكثر من المماليك؟ وكيف كان يعاملهم؟
جـ) كيف استطاع قطز أن يحظى بثقة عز الدين؟ وما مظاهر هذه الثقة؟
10- " وفى المرة الرابعة رفع بصره فرآها وعرفها، وابتسمت له، وابتسم لهان ثم اختفت.."
أ) هل ترى قيمة لقوله (رفع بصره) قبل (رآها)، وما مضاد (عرفها).
ب) كيف كان حال قطز فى المرات الثلاث السابقة؟ ولماذا؟        جـ) ماذا حدث بعد اختفائها؟
11- " إن الإسلام فى خطر، وصحة السلطان فى خطر، والإسلام باقٍ، والسلطان فانٍ فى الفانين، فلينظر أيهما يؤثر"
أ) هات كلمتين متضادتين فى المعنى من العبارة ووضح القيمة الفنية لهذا التضاد.
ب) ما الخطر الذى تعرض له الإسلام؟ وما الخطر الذى كان تعرض له السلطان؟
جـ) أى الأمرين فضله السلطان؟ ولماذا؟    
د) ما الأدوار التى قام بها الشيخ ابن عبد السلام فى الدفاع عن الإسلام؟
12- صور بقلمك المبارزة الرهيبة بين قطز والكند دارتوا. مبينا بطولة قطز وبيبرس فيها، وما موقف جلنار أثناءها؟
13- ضع علامة (√) أمام الصواب وعلامة(×) أمام الخطأ واكتب الصواب :
أ) وهب الملك الصالح أيوب قطز بعد أن اشتراه لزوجته شجرة الدر.                           (         )
ب) نشأت صداقة قوية بين قطز وبيبرس على الرغم من اختلافهما فى الرتبة والمزاج.    (         )
جـ) كان الملك الصالح أيوب شديد الغيرة على نسائه وجواريه.                                  (          )
د) التقط قطز الوردة التى كانت تسقط عليه فى المرة الرابعة.                                     (          )
هـ) أعلنت شجرة الدر نبأ وفاة زوجها فور وقوعه لتثير حماسة الجنود.                        (         )
و) حدثت مبارزة رهيبة بين قطز وبين الكندى دارتوا قتل فيها الكندى.                          (          )
14- " وكان قطز أول ما وطئ أرض مصر موكل بالبحث عن حبيبته جلنار. وقد فكر كثيرًا فى الطريقة التى يتمكن بها من الاهتداء إليها. فظل زمنًا يتصفح وجوه الناس لعله أن يجد بينهم شخصًا من معارف سيده القديم الشيخ غانم المقدسى، ممن قد رآه ورآها عنده فيسأله : هل رأى جلنار أو سمع بها فى مصر؟ "
أ) ما مرادف (موكل)، وما معنى (وطئ أرض مصر)، وجمع (سيد)
ب) وضح كيف انتقل قطز إلى عز الدين أيبك؟ وما الحالة التى كان عليها وهو فى كنفه؟
جـ) بذل قطز جهود كبيرة فى العثور على حبيبته. اذكرها مبينا نتائجها؟
د) لعبت الوشاية دورًا فى التفريق بين الحبيبين. وضح مبينا نتائجها؟         هـ) لماذا اصطفى عز الدين أيبك قطز؟
15- " شعر الصليبيون من الخطر الذى يهدد إماراتهم بالشام من جراء حملات الملك الصالح، فأرادوا أن ينتهزوا فرصة إقامته فى دمشق بعيدا عن عاصمة ملكه ليغيروا على مصر بسفنهم من البحر. ولما سمع المسلمين بذلك خافوا وأشفقوا على الإسلام أن تقهر قوته فى هذا المعقل الحصين" 
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
- معنى (من جراء) ( من شدة- من كثرة- من أجل)     - (معقل) جمعها (معاقيل- معاقل- أعقلة)
- (المعقال الحصين) يراد به ( الشام- دمشق- مصر)
ب) لماذا أقام الملك الصالح أيوب بدمشق؟       جـ) ما الذى فعله الصليبيون استعدادًا للإغارة على مصر؟
16- "فلما قرئ الكتاب على السلطان اغرورقت عيناه بالدموع، لا جزعًا من غارة الفرنج وتهديدهم، بل أسفًا وحسرة أن يحول مرضه المدنف دون ما تشتهى نفسه من كمال الاضطلاع بدفع هذا الخطب العظيم"
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- مرادف (المدنف) (الشديد- المزرم- الثقيل)    - مقابل (يحول) ( يمنع- يصير- يسمح)
- جمع (الخطب) (الخطوب- الخطائب- الخطب)
ب) ما الكتاب الذى تشير إليه العبارة؟ وما هدفه؟     جـ) مم كان يجزع السلطان؟
د) دارت مناوشات بين الفرنج والمسلمين. من قائد المسلمين . وما الخطأ الذى وقع فيه؟ وما نتائجه؟
هـ) كان الشيخ ابن عبد السلام شديدًا فى الحق، كما كان وطنيا مخلصا يلبى نداء الواجب حين يحتاجه. اشرح هذه العبارة فى ضوء قراءتك؟
17- " إن الإسلام فى خطر، وصحة السلطان فى خطر، والإسلام باقٍ، والسلطان فانٍ من الفانين، فلينظر السلطان أيهما يؤثر؟ "
أ) من صاحب هذه النصيحة؟ وإلى من يوجهها؟ ولماذا ؟     ب) هل أثمرت هذه النصيحة؟ وضح.
جـ) من الذى تولى تصريف الأمور بعد وفاة السلطان؟ وماذا فعلت ؟
د) هات من العبارة: (اسمًا منقوصًا، فعلًا مجزومًا) وما معنى (يؤثر)؟ وما مصدره، وما جمع (خطر).

هـ) عين فى العبارة طباقًا واذكر أثره فى المعنى ؟ 

                                                    مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top