السبت، 31 يناير 2015

إجابة القطع النحوية المطابقة لنموذج الثانوية العامة

من طرف Unknown  
9:07 ص

()
" بنيّ – طالب المرحلة الثانوية : أنت أمل أسرتك ووطنك ، وما أروعه أملًا ، فكن مخلصًا في عملك تنل رضا الجميع ، وينجك المولى  - عز وجل – من كل سوء ، وأعلم أنه لا أمل بلا كفاح وعمل ، ولن يصل إلى هدفه سوى المخلصين وأي طالب يبذل الجهد والعرق إخلاصًا لله ، فلن يخذله "
أ ) أعرب ما تحته خط .                     
ب ) استخرج منها :               
1 – مضارعًا مجزومًا فى جواب الطلب وبين علامة جزمه .
2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه .
3 – ضميرين مختلفي المحل .  
4 – أسلوب تعجب وبين المتعجب منه .               
5 - منادى وبين نوعه و إعرابه .
6– مضارعًا منصوبًا وبين السبب .              
7– اسم فاعل  وبين فعله .                  
جـ ) " لن يصل إلى هدفه سوى المخلصون "       استبدل ( إلا ) بـ ( سوى ) ثم غير ما يلزم .
د ) " الجهل والخيانة " – " إياك والخيانة "  - " إياك الخيانة " أعرب كلمة ( الخيانة ) .
هـ ) " يخلص " اجعل الفعل جائز التوكيد في جملة من تعبيرك .
                                                    الإجابة
أمل: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مخلصًا: خبر كن منصوب و علامة نصبه الفتحة
سوء: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة
إخلاصًامفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة
ب-
1- تنل مجزوم و علامة جزمه السكون و حذف حرف العلة لعدم التقاء ساكنين
2- أي طالب يبذل الجهد والعرق إخلاصًا لله ، فلن يخذله "
أي أداة شرط ، يبذل فعل الشرط ، ينل جواب الشرط
3- أنت في محل رفع مبتدأ  ،الهاء في(أنه) في محل نصب
4- ما أروعه أملًا و المتعجب منه الهاء العائدة على الأمل
5-بنيّ منادى مضاف منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة
6- يخذله مضارع منصوب ب (لن)
7- مخلصًا (أخلص)
ج- لن يصل إلا هدفه غيرُ المجدين (ناقص منفي)
د-
1- معطوف منصوف و علامة نصبه الفتحة
2- مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر
3- مفعول به ثان لفعل محذوف تقديره احذر
هـ-ليخلص(ليخلصنّ) كل منكم في عمله، أو هل يخلص(يخلصنّ)
( 2 )
" إن الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في الحياة فعليكم – أيهاالشباب – ألا تعتقدوا عجز أنفسكم ، فما أهون المحتقر نفسه على الناس ، فإياكم والتقليل من شأن أنفسكم فالناس يحترمون من يحترم نفسه ، ومن يحتقر نفسه فلن يكرمه أحد . "
أ ) أعرب ما فوق الخط .                     
ب ) أخرج من العبارة :
1 -  أسلوب اختصاص وأعرب المختص .              2 -  أسلوب تعجب وبين أجزاءه .
3 -  أسلوب تحذير وبين المحذر منه .                  4 - اسم فاعل عامل مع بيان السبب .
5 - أسلوب شرط وبين أجزاءه .                         6- خبرا لناسخ و بين نوعه .           
7 – ممنوعًا من الصرف و بين السبب .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
هـ ) " يحترم " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وجائز التوكيد في أخرى وممتنع التوكيد في ثالثة .
و ) ( قائل الحق لن يخاف من إعلان رأيه ) عبر عن معنى الجملة بأسلوب شرط .
ك ) بين نوع كل أسلوب وأعرب كلمة ( منزلة ):
1 – ما أعظم منزلة الشجاع . 2 – حبذا منزلة الشجاع .    3 – منزلة الشجاع أعظم منزلة .                                                      الإجابة
أ-
الشباب: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تعتقدوا: مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون وواو الجماعة ضمير مبنٍ في محل رفع فاعل
نفسه: مفعول به لاسم الفاعل ( المحتقر) منصوب و علامة نصبه الفتحة و الهاء ضمير مبنٍ في محل جر مضاف إليه
أحد :فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
ب-
1-عليكم- أيها الشباب  .. أي مختص مبنٍ على الضم في محل نصب و الهاء حرف للتنبيه لامحل له من الإعراب و الشباب نعت مرفوع
2-ما أهون المحتقر نفسه، ما تعجبية و أهون فعل التعجب و المحتقر متعجب منه
3-إياكموالتقليل و المحذر منه ( التقليل)
4- المحتقر معرف بأل يعمل بدون شروط
5- من يحتقر نفسه فلن يكرمه أحد
6- من أهم عوامل - شبه جملة جار و مجرور
7-أهم صفة على وزن أفعل، العوامل صيغة منتهى الجموع
ج- -نعم صفةً الثقة بالنفس، حبذا الثقة بالنفس
د- واجب: والله ليحترمنّ نفسه كل إنسان ، جائز ليت كل إنسان يحترم(يحترمن) نفسه
ممتنع يحترم كل إنسان نفسه
هـ - من يقل الحق فلن يخاف من إعلان رأيه
ز-
ا- تعجب ، مفعول به على التعجب منصوب و علامة نصبه الفتحة
2-مدح، مبيدأ مؤخر وجوبًا مرفوع و علامة رفعه الضمة
3- تفضيل ، مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة
( 3 )
" نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحاتالمشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعًا بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب في ظلام  المحن "
أ ) أعرب ما فوق الخط .                                 
ب ) استخرج من العبارة :
1 - مضارعًا منصوبًا واكر أداة النصب ،  وعلامته .   
2 -  اسم تفضيل واذكر وزنه .
3 - اسم فاعل عاملًا واذكر معموله .                     
4 -  اسم مفعول عاملًا وأعرب معوله .
5 - أسلوب مدح وبين أجزاءه .                                        
6 – متعجب منه وأعرب .
جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصًا بالمدح في جملة من تعبيرك .
د ) " من ينتم إلى مصر فسوف يعي مكانتها الإقليمية " . احذف الفاء واكتب الجملة صحيحة .
هـ ) " يدرك " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد بالنون فى أخرى .
و ) ( يريد الثقافة – ليبحث عنها في الكتب )           اربط بين الجملتين بأداة شرط .
ز ) حضر كلاهما .    حضر الطالبان كلاهما . أعرب ( كلاهما فى الجملتين )
ح ) نصائح . اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من إنشائك .
                                               الإجابة
أروع : فعل ماضٍ مبنٍ على الفتح
المشرقة : نعت مجرور و علامة جره الكسرة
موضع: خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة
المحن: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة
ب-
1- ليقص منصوب بلام الجحود و علامة نصبه الفتحة
2-أنصع على وزن أفعل
3-المشرقة و معموله حروفها
4- المملوة و معموله احداثها، نائب عن الفاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
5- نعم الوطن مصر ، فعل المدح نعم، والفاعل الوطن ن و المخصوص مصر
6- متعجب منه تاريخها و إعرابه مفعول به لفعل التعجب منصوب و علامة نصبه الفتحة
ج- نعم الرجال المصريون أو حبذا المصريون
د- من ينتم إلى مصر  يعِ مكانتها الإقليمية
هـ- واجب : والله ليدركنّ العم مكانة مصر ، ممتنع، والله لسوف يدرك العلم مكانتنا
و- من يرد الثقافة فليبحث عنها في الكتب
ز- فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف لأنها ملحقة بالمثنى، توكيد معنوي مرفوع و علامة رفعه الألف لأنها ملحقة بالمثنى
ح- كم من نصائح عملت بها

                                             مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



هناك تعليق واحد:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top