الجمعة، 6 مارس 2015

مراجعة على نص صخرة الملتقى وإجابتها النموذجية

من طرف Unknown  
3:33 ص

من نص ( صخرة الملتقى

             ويا صخرة العهد أبتُ إليك                       وقد مُزقَ الشمل ما مُزقا
             أريك مشيب الفؤاد الشهيـ                      ـد والشيب ما كلَّل المفرقَا
             شكا أسره في حبال الهوى                         وودَّ على الله أن يُعتَقَا
             فلما قضى الحظ فك الأسيـ                       ــر حنَّ إلى أسره مُطلقَا
أ‌-       تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي                                                     
-         مرادف مطلقًا ( أبدًا –  حرًا -  دائمًا )
-         اسم المرة من أبت ( أوبًا – أوبة - أوبة واحدة)
-         بناء الفعل مز للمجهول ( للعلم بالفاعل – للجهل بالفاعل – لرغبة الشاعر في احتقار شأن الفاعل)
ب‌-   الشاعر يكشف للصخرة عن إصراره على الحب رغم معاناته الشديدة . وضح
ج‌-    ما الصورة في (فك الأسير) وثم بين أي التعبيرين أجمل قضى الحظ أو قضى الحق
د- إلى أي أغراض الشعر ينتمي النص و كيف تطور على أيدي شعراء أبوللو؟
هـ - ما أهم السمات الفنية لمدرسة أبوللو في الأبيات؟
و - أعرب ما تحته خط.
ز- ما نوع ما في قوله والشيب ما كلل المفرقا ؟ 
  
                                           نموذج الإجابة

                                                     
أ‌-       حرًا – أوبة واحدة – للجهل بالفاعل                ( درجة ونصف)
ب‌-   لقد عاد الشاعر إلى الصخرة التي أسماها هذه المرة بصخرة العهد عاد بحال غير التي كان عليها فقد تفرق شمل الأحبة فعاد وحيدًا و قد شاب قلبه وفشا الشيب في رأسه يشكو هذا الحب متمنيًا الخلاص و الفكاك منه فلما شاء القدر أن يتخلص من حبه حن إلى هذا السجن برغبته    ( درجة ونصف)
ج- استعارة تصريحية فقد شبه قلبه بالأسير و حذف المشبه وصرح بالمشبه به    (نصف درجة)
والتعبير بقضى الحظ مناسب للمعنى لأنه لوكان القضاء للحق فلا رجعة في قضاء الله  (نصف درجة)
د- النص من شعر الغزل الذي تطور على أيدي الرومانسيين حيث انتقلوا بالغزل من التعرض لمفاتن المرأة
وجمالها الحسي إلى الجمال المعنوي ومناجاة الأماكن والحنين إلى الذكريات وصولاً إلى النزعة المثالية في
عالم الحب 0    (درجة ونصف )
هـ- سمات مدرسة أبو للو فى النص ما يأتى :
الرومانسية – ذاتية التجربة – الحنين إلى مواطن الذكريات – الحدة العاطفية – عشق الطبيعة ومناجاتها وتشخيصها – الموضوع وهو يدور عن المرأة
استعمال اللغة : استعمالًا جديدًا فى دلالات الألفاظ – التجسيد والتشخيص       (درجة ونصف)
و- الشيب معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة    ويجوز إعرابها مبتدأ مرفوع     (درجة)
أن يعتقا : أن مصدرية ناصبة للمضارع و يعتقا مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة والألف للإطلاق  والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به       (درجة)
ز- ما موصولية بمعنى الذي و يجوز اعتبارها زائدة  أما إذا كانت كلمة الشيب مبتدأ فتكون ما نافية   (درجة)

                                             مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط          


محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top