الاثنين، 16 مارس 2015

مراجعة على الوحدتين الثالثة والرابعة من منهج النحو للصف الثالث الثانويّ

من طرف Unknown  
1:31 م

      الوحدة الثالثـــة
23 )  : أنواع المبتدأ :
أ ) اسم ظاهر :                    مثل :  الطالب نشيط .
ب ) ضمير ، اسم إشارة ، اسم موصول        مثل : نحن مثقفون . هذا مثقف
جـ ) مصدر مؤول :   مثل : أن تصوموا خير لكم ).
المصدر المؤول ( أن تصوموا ) في محل رفع مبتدأ والتقدير ( صومكم خير لكم )
24 )  أنواع الخبر :   1 – مفرد.  وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة مثل ( التعليمُ متطورٌ ) 2 – جملة فعلية .                                    مثل ( التعليم يتطورُ )
3 – جملة اسمية .                                    مثل : التعليم مناهجهُ متطورة )
4 – شبه جملة جار ومجرور أو ظرف .      مثل : التعليم فى تطور .
25 )  يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً :
1 – إذا كان (  شبه جملة ) ( والمبتدأ نكرة ) . مثل : في بيتنا ضيفٌ . في بيتنا : خبر مقدم .
2 – من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام  ( كأسماء الاستفهام  ) .
مثل : متى الامتحانُ ؟  أين الكتابُ ؟         الامتحان : مبتدأ مؤخر .             أين : خبر مقدم .
3 – إذا اتصل بالمبتدأ (  ضمير ) يعود على بعض الخبر .
مثل : للمحسن إحسانه . للمحسن : جار ومجرور خبر مقدم .          إحسانه : مبتدأ مؤخر .
? ويتقدم الخبر على المبتدأ  (جوازاً  ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ (  معرفة ) .
    مثل : في بيتنا الضيفُ .
? وتعرب الكلمات ( هنا – هناك – ثمّ  )  ( خبراً مقدماً ) إذا جاءت أول الكلام .
مثل : هناك الأمل . – ثمّ خلافٌ بين الأصدقاء .  ما تحته خط يعرب ( مبتدأ مؤخر )
26 )  يحذف المبتدأ وجوباً :
1 – إذا كان الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس . مثل : نعم الصفةُ الأمانة .  
    الأمانة : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي .
2 – إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله .  
مثل : صبرٌ جميل .                   والتقدير : صبري صبرٌ جميل .    صبر : خبر لمبتدأ محذوف
3 – إذا كان الخبر مشعراً بالقسم وليس نصاً فيه .       
مثل :في عنقي لأجتهدن .   في عنقي : جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ  محذوف وجوباً تقديره قسم أو يمين.
27 )  متى يحذف الخبر وجوباً :
1 – إذا كان المبتدأ صريحاً في القسم .   مثل : يمين الله لأجتهدن . 
يمين : مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره قسمي.
2 – إذا جاء المبتدأ بعد ( لولا )
 . مثل : لولا العلمُ ما تقدمت البشريةُ .  العلم : مبتدأ خبره محذوف تقديره(موجود)
3 – إذا عطف على المبتدأ ( بواو ) تدل على المصاحبة . مثل : الطالبُ وكتابه .              
الطالب : مبتدأ والخبر محذوف وجوباً تقديره (متلازمان )
28 )   (لا النافية للجنس)  إذا كان اسمها ( مفرداً ) يعرب اسماً    لـ لا النافية للجنس مبنياً على الفتح .         مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ – لا يأسَ – لا محالةَ )
? ومنصوباً إذا كان ( مضافاً  ) .  مثل : لا مروجي شائعات مخلصون .  
? أو (  شبيهاً بالمضاف ) .   مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .(كل كلمة تحتها خط اسم لا منصوب .)
29 ) إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر هو ال(ب)ألغى عملها وجر الاسم الذي بعدها
مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ .   الباء : حرف جر .   لا : نافية ألغى عملها ( زائدة ) .  شكٍ : مجرور بالباء .
30 )  الأفعال الناسخة : كان وأخواتها
كان ، أصبح – أضحى ، ظل ، أمس ، بات ، صار ، ليس ، ما دام ، ما زال ، ما فتى ، ما برح ، ما انفك ) .
? وهذه الأفعال تدخل على الجملة الاسمية ( ترفع المبتدأ ) و  ( تنصب الخبر  )
 وأنواعها خبرها :
1 - مفرد : أصبح التعليمُ متطوراً .                     2 - جملة فعلية : ما زال التعليمُ يتطور .
3 - جملة اسمية : ما زال التعليم مناهجه متطورة .      4 - شبه جملة : ما زال التعليم فى تطور .
? وقد تأتى  ( تامة ) : مثل : ما برح المصريون عملهم .            برح : بمعنى ترك      وتعرب المصريون : فاعل .
31 )  من الأفعال الناسخة الناقصة أفعال المقاربة والرجاء والشروع وهى تعمل عمل كان ولكن بشرط  أن يكون خبرها (جملة فعلية ) :
1 – أفعال المقاربة ( كاد – أوشك ).     مثل : كاد القطار يصل – أوشك المنهج أن ينتهي .
? لاحظ أنه : ( يقل ) اقتران خبر ( كاد ) بـ ( أن )      و (يكثر ) اقتران خبر أوشك بـ ( أن ) .
2 - من أفعال الرجاء (عسى )                             مثل قوله تعالى ( عسى ربكم أن يرحمكم )
? يكثر اقتران خبر عسى بأن .
2       – أفعال الشروع : ( أخذ – شرع – بدأ – أنشأ – طفق – جعل)  مثل : بدأ التعليم يتطور  .    
? لاحظ أنه ( يمتنع )  اقتران خبر  أفعال الشروع بـ ( أن ) .
مثل :  أنشأ المصريون يصنعون الأسلحة .             المصريون : اسم أنشأ مرفوع .
? وقد تأتى تامة مثل : أنشأ المصريون المصانعَ .                  المصريون : فاعل مرفوع .
32 )  الحروف الناسخة :    إن وأخواتها ( إنّ – أنّ – ليت – لعل – كأن – لكنَّ ).
 تدخل على الجملة الاسمية (  تنصب المبتدأ ) ( وترفع الخبر )  وخبرها ثلاثة أنواع :
1 - مفرد : ( إن الحقَ واضحٌ .                        2 - جملة فعلية : ليت الشبابَ يعود .
3 – جملة اسمية : إن القصة أفكارها واضحة .      4 – شبه جملة : إن التعليمَ في تطور .
? تدخل ( ما  ) الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا ( ليت ) فيجوز أن تكفها ويجوز ألا تكفها عن العمل   مثل : إنما المؤمنون أخوة .       ليتما الساعون أو الساعين موفقون .
33 )  موضوع كسر همزة( إن ):
1 – إذا جاءت في أول الجملة .             مثل : إن الله غفور رحيم .
2 – إذا جاءت بعد القول .                  مثل : قال : إني عبد الله .
3 – في أول جملة الصلة .                   مثل : وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة .
4 – إذا جاءت في أول جملة الحال .       مثل : كافأت الطالب وإنه لمجتهد .
5- بعد ألا الاستفتاحية .           مثل : ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
6 – بعد حيث .                              مثل : جلست حيث إن المكان هادئ .
? وتفتح همزة إن إذا صح أن تؤول مع معموليها بمصدر صريح .
مثل : عرفت أنك مجتهد .          عرفت أن النجاح في العمل .
34 ) الجمل التي لها محل من الإعراب :
1 – جملة الخبر .                 مثل : إننا نحترم العهود . كان الولد يذاكر .            الطالب يجاهد .
2 – جملة الحال :                           مثل : اقبل الطلاب وهم مجتهدون .
3 – جملة النعت :                           مثل : جاء طالب يسأل سؤالاً .
4 – جملة المضاف إليه  :                   مثل : قابلته حين رجع من المدرسة .
5 – جملة مقول القول.                     مثل : أقول دائماُ الحمد لله .
6 – جملة الشرط المقترن بالفاء.         مثل : من يذاكر فهو المتفوق .
35 ) الجمل التي لا محل لها من الإعراب :
1 – الجمل الابتدائية التي تقع أول الكلام .      مثل : الأرض تتسع للجميع .
2 – جملة الصلة .                                    مثل : اقدر الذي يحترم المواعيد .
3 – جملة جواب القسم .                             مثل : والله إن الحياة كفاح .
4 – جملة جواب الشرط والأداة غير الجازمة . مثل : لو سرت على شاطىء النيل لامتلأت نفسك سعادة .
5 – الجملة الاعتراضية .                            مثل : أنا – حفظك الله – أدافع عن الحق .
36 ) إذا جاء شبه جملة بعد كان وأخواتها يعرب (خبر كان مقدم  ) وما بعده ( اسم كان مؤخر )
مثل : كان في البيت ضيف .        في البيت : خبر مقدم .     وما بعده ( ضيف ) اسم كان مؤخر .
? أو إن وأخواتها فهو كذلك (خبر إن مقدم ) وما بعده (اسم إن )أو أخواتها مؤخر.
مثل :    إن فى الفصل طلاباً نابهين .                  في الفصل : جاء ومجرور خبر إن مقدم .
إن فى الفصل لطلاباً نابهين .                 طلاباً : اسم إن مؤخر منصوب .
لطلاباً : اللام لام التوكيد .                    وطلاباً كذلك اسم إن مؤخر .
37 )  والاسم الذي يقع بعد (إنما) يعرب (مبتدأ )    مثل : إنما الحياة الدنيا لعب ولهو .
38 )  المصدر المؤول : يتكون من :
1 - ( أن + الفعل )    مثل : طلبت أَنْ تذاكر درسك . نحوله إلى صريح . طلبت مذاكرة الدروس.
2 - وأن واسمها وخبرها        مثل : علمت أنك مجتهدً . نحوله إلى صريح . علمت اجتهادك .
3 - وما + الفعل .               مثل : يسرني ما صنعت . نحوله إلى صريح  . يسرني صنعُك .
تدريب للمراجعة
" بات طلاب الصف الثالث الثانوي يخافون مادة النحو بعد أن كان زملاؤهم السابقون يعشقونها  ويتقنونها ولعل السبب يرجع إلى الدراسة المعقدة لقواعده وإلى ضيق الوقت عن استيعابها كاملة . ولو عرف الطالب قيمة النحو في استقامة أسلوبه وفهمه الكامل للمعاني لبدأ يعطيه حقه من الاهتمام حتى يأتي الامتحان وقد أصبح فيه من المتفوقين "
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة 0       ب ) هات من الفقرة :
1 - فعلين ناسخين وبين نوع الخبر   2 -  خبراً لحرف ناسخ وضميراً مستتراً يقع اسماً لفعل ناسخ

جـ ) " لا يمكن أن تحقق السعادة بالقوة " -  " ألا إن السعادة تحقق بالسلام "

      لماذا فتحت همزة ( أن ) في الأولى وكسرت في الثانية ؟
د ) " المواطن الصالح هو الذي يسعى لرقى بلده "
 اجعل هذه العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه
هـ ) " تحقيق الأمن الغذائي وتنظيم الأسرة كلاهما مطلبان ضروريان
ج- " إنما المؤمنون متحابون " احذف " ما " ، وغير ما يلزم .
د- " لعل المكافحين  منتشرون في المجتمعات " .
          1- أدخل " ما " على الحرف الناسخ ، وغير ما يلزم .
          2- ضع " ليتما " بدلاً من " لعل " ، وغير ما يلزم بكل وجه ممكن .
          3- احذف الحرف الناسخ ، وغير ما يلزم .
هـ - " إن الفلاح نشيط " ضع فعلا يفيد الرجاء مكان (عسى) .
و- " كان أبو ك ذا عقل حكيم " اجعل " إن " مكان " كان " ، وغير ما يلزم .
د- " ........... التلوث أن يسود العالم " . ضع فعلاً يفيد المقاربة ، وحدد حكم اقتران خبره بــ " أن " .
هـ - " عسى البشر أن يعودوا لصوابهم " . ضع فعلاً يفيد الشروع مكان " عسى " وغير ما يلزم .
و- " صار المعنيون بشئون البيئة مهتمين بالقضاء على التلوث "
. ضع فعلاً يفيد المقاربة مكان            " صار " ، وغير ما يلزم .
ع)الأمة تراثها عريق – الأمة عريقة التراث 000ما الفرق بين الخبرين من حيث النوع
                                                   الوحدة الرابعة
39 ) الافعال التي تعرب بالعلامات الفرعية هي .
?  ( الأفعال الخمسة ) هي كل فعل مضارع اتصلت به
?  ( واو الجماعة )      مثل : يفكرون  - يعملون – يريدون )
?  أو ألف الاثنين       مثل : ( يفهمان – يشكران – يريدان - يذاكران )
? ياء المخاطبة         مثل :  ( تفكرين  - تصنعين – تفهمين 
? إعرابها : وهى ترفع  ( بثبوت النون ) ، تنصب وتجزم  ( بحذف النون ) .
40 ) الأسماء التي تعرب بالعلامات الفرعية هي :
أ )  المثنى : وهو يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء .  مثل : حضر الطالبان – رأيت الطالبين – سلمت على الطالبين .
ب ) جمع المذكر السالم : وهو يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .
مثل : حضر المجاهدون – إن المجاهدين أقوياء  - أثنيت على المجاهدين .
جـ ) جمع المؤنث السالم : وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
مثل : حضرت الطالباتُ – رأيت الطالباتِ فى الجامعة – أثنيت على الطالباتِ .
د )  الأسماء الخمسة هي : ( أبوك – أخوك – حموك – فو – ذو )
? إعرابها : وهى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء .بشرط ألا تضاف إلى ياء المتكلم ولاتجمع.
          مثل : حضر أخوك . رأيت أخاك . سلمت على أخيك .
? فإذا أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بالحركات المقدرة .
مثل : جاء أخي .                    أخي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم .
41 ) تحذف ( نون ) المثنى وجمع المذكر السالم عند الإضافة
مثل : جاء مكافحو الإرهاب .                                    حضر طالبا العلمِ .
42 )  أبداً : ظرف زمان ( وسط ) ظرف مكان ( الآن ) ظرف زمان مبنى على الفتح
( أمس ) ظرف زمان مبنى على الكسر . ( قط – نصب  - تلو  - طوال )
43 )  المفعول لأجله : هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل ويأتي جواباً عن(لماذا).
مثل : ذهبت للجامعة رغبةً في العلم .
? الكلمات(رغبة – نتيجة – رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – دفاعاً - تعظيماً – ابتغاء - طمعاً – حباً – طلباً – أملاً ) ç غالباً ما تعرب مفعولاً لأجله.
44 )  المفعول به : اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل ويكون جواباً لـ ( ماذا ) 
مثل : كافأ الوزير المتفوقين .                  الوزير : فاعل .             المتفوقين : مفعول به .
45 )  الأفعال المتعدية هي التي يأتي بعدها مفعول به وتقبل نون الوقاية أو الضمير
. وهى نوعان  :
1 - متعد لمفعول به واحد                          مثل : قرأ – كتب – شرب .
2 – متعد لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
  مثل : ( أعطى – منح – منع – ألبس – كسا – وهب )
مثل : منح الوزير المتفوقين جوائز .           المتفوقين : مفعول به أول . جوائز : مفعول به ثان .
?متعد لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
.مثل    (علم – وجد – رأى بمعنى علم – ظن – حسب – زعم – خال–جعل)
مثال : علمت الامتحانَ سهلاً .      -     جعل العامل الخشبَ مكتباً .
? وهذه الأفعال إذا بنيت للمجهول يعرب المفعول به الأول (نائب فاعل )
ويظل المفعول به الثاني كما هو ( مفعول به ثان )
مثل : منح الفائزُ وساماً .    الفائز : نائب فاعل                           وساماً : مفعول به ثان .
? الفعل اللازم :هو الذي يكتفي (بفاعله) ولا ينصب ( مفعولا به)
ولا يقبل الهاء – الكاف- ني.         مثل : جلس – انتصر – قعد – اجتمع – تمسك – التقى .
? والفعل اللازم إذا بنى للمجهول يكون نائب فاعله (شبه جملة)   مثل : جلس على الكرسي
46 ) المفعول معه:اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى(مع)مسبوقة بفعل لا يصح العطف عليها .
مثل : ذاكر الطالبُ وضوءَ المصباحَ .         وصل القطارُ والغروبَ . مشيتُ والنيلَ .
47 )  المفعول المطلق : مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل . ويأتي  :
لتوكيد الفعل .                    مثل : انتصر الجيشُ انتصاراً .
أو لبيان نوعه .                   مثل : انتصرنا انتصاراً كبيراً .
أو لبيان عدده .                   مثل : انتصرنا انتصارين .
48 )  النائب عن المفعول المطلق( كل – غاية – أحسن – أشد – بعض – هذا –  تمام ) .
مثل : ( حفظت النصوص كل الحفظ . - وفهمتها بعض الفهم .  - وكتبتها أحسن كتابة . )
? الكلمات السابقة تعرب ( نائباً عن المفعول المطلق )لأنها أضيفت إلى مصدر الفعل السابق.
? وينوب عن المفعول المطلق :
مرادفه : مثل : قمت وقوفاً وجلست قعوداً .                             أو نوعه : مثل : رجع الجيش القهقرى .
أو صفته :                    مثل : أكرمت الضيوف كثيراً أو قليلاً أو سريعاً أو طويلاً أو حثيثاً أو جيداً قليلاً .
أو عدده :                     مثل : سجد المصلى أربعاً . – كافأتك مرتين . – كافأتك مرةً أو فاجلدوهم ثمانين جلدة .
أو الإشارة إليه .             مثل : احترمتك ذلك الاحترام .
49 )  الحال : نكرة منصوبة تبين هيئة ( الفاعل ) أو ( المفعول به ) أو ( هما معاً )  عند حدوث الفعل .
? الفاعل :              مثل : حضر الضيفُ مسروراً .   مسروراً : حال من الفاعل .
? المفعول به .          مثل : أكلت الفاكهة ناضجةً .  ناضجة : حال من المفعول به .
? أو هما معاً .          مثل : فحص الطبيبُ المريضَ جالسَينْ .      جالسَينْ : حال من الفاعل والمفعول به .
50 )  أنواع الحال  : ( الجمل بعد المعارف أحوال )
أ ) جملة فعلية :            مثل : شاهدت اللاعبً يحرز هدفاً .         يحرز هدفاً : جملة فعلية فى محل نصب حال .
ب ) جملة اسمية :          مثل : شاهدت الطالب ثيابه نظيفة .        ثيابه نظيفة : حال جملة اسمية 
                                      أذاكر والشمس طالعة .          والشمس طالعة : جملة اسمية حال .
جـ ) شبه جملة :         مثل : شاهدت العصفور فوق الغصن .         فوق الغصن : حال شبه جملة .
51 )  المستثنى بإلا : يجب نصب ما بعد إلا فيه إذا كان الأسلوب :
1 – تاماً مثبتاً .                                                مثل : حضر الطلاب إلا طالباً .
2 – يجوز نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب ( تاماً منفياً ) .
مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ
3 – يعرب حسب موقعه في الجملة إذا كان الأسلوب (  ناقصاً منفياً ) . مثل : ما رأيت إلا الأستاذ .
52 )  غير وسوى0 يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب ( مضافاً إليه ) :
إذا كان الأسلوب تاماً منفياً فتعرب :    1 – بدلاً من المستثنى منه .       2 – مستثنى منصوب جوازاً .                  مثل : ما حضر الطلاب غيرُ طالبٍ - غيرَ طالبٍ
وإذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً تعرب كل من غير وسوى حسب موقعها في الجملة .
مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ .           غير : فاعل مرفوع بالضمة
53 )  المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
أ – مفعولاً به منصوب .  باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعال ماضية .
ب – اسم مجرور .  باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) حروف جر .
مثل : ذاكرت الدروس ( عدا – خلا – حاشا ) النصوصَ / النصوصِ .
? المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (  مفعولاً به  ) .
54 )  تمييز العدد :
? العددان (1 ، 2 ) يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث .     مثل : حضر طالبُ واحدُ وطالبةُ واحدةُ .
? والأعداد من ( 3 ، 9 ) العدد يخالف المعدود في التذكير والتأنيث .
ويكون تمييزها جمعاً مجروراً بالإضافة .         مثل : اشتريت ثلاثة كتبٍ وثلاث رواياتٍ .
? تمييز العدد جمع مجرور بالإضافة .
? العدد ( 10 ) يخالف المعدود إذا جاء مفرداً ويكون تمييزه جمعاً مجروراً بالإضافة .
مثل : اشتريت عشرةَ كتبٍ .
? ويوافق المعدود إذا جاء مركباً .      مثل : اشتريت ثلاثةَ عشر كتاباً وثلاث عشرة رواية .
? الأعداد من ( 11 : 99 ) يكون تميزها مفرداً منصوباً .  
       مثل : قرأت خمس عشرة قصيدة ، وخمسة عشر نصاً .
اشترك اثنا عشر متسابقاً واثنتا عشرة متسابقة فى المسابقة وحضر خمسة وتسعون مشاهداً وخمس وأربعون مشاهدة .
? الأعداد من ( 100 : 1000 ) ومضاعفاتهما يكون تمييزها مفرداً مجروراً بالإضافة .
مثل : في مكتبتي مائة مرجع وألف كتابٍ .          مرجع : تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة .
تدريب
" ما زال الصراع يحكم البشر فلولا الصراع بين البشر ما كانت الحياة ولم يقتصر الصراع على الإنسان وحده ، فطالما تعداه إلى الكائنات الطبيعية الأخرى خلا الخامل منها فثمة صراع بين البحر واليابس وأيضاً هناك صراع بين الغابة والصحراء حتى كدنا نعيش والصحراء وأخيراً لعل الصراع بين اللون الأصفر والأخضر كليهما يحسم لصالح الإنسان ووجوده ، مالك أيها الإنسان مولعاً بالتخريب وتضرب كثيراً!؟ "

أ ) أعرب ما تحته خط                      ب ) استخرج من القطعة السابقة :

1 -  حالاً وبين نوعه                            2 -  مبتدأ حذف خبره.                   
  3 -  مستثنى وأعربه                          4 - ظرفاً وبين نوعه وأعربه .     
  5 -  ضميراً وقع في محل نصب وآخر في محل جر وآخر في محل رفع .
6 - نائباً عن المفعول المطلق     7 -  توكيداً معنوياً ثم بين إعرابه .
جـ ) أعرب ما يأتي :        
1 - ذاكر محمد درسه مذاكرة قوية أمام المصباح ابتغاء النجاح .
2 - كلمته كثيراً وسرت في المدينة سيراً طويلاً        4 - أقبل المريض  يضحك .                               
   هـ ) ما موقع الجمل التي تحتها خط .
1 -  رأيت بلبلاً يغرد في قفصه .                 2  رأيت البلبل يغرد في قفصه .
جـ - ( 1 ) رأوا الحياة معبراً إلى الآخرة .
      ( 2 ) رأوا الطيور الآمنة محلقة في السماء . أعرب ما تحته خط .
د- " جعلَتْ المسلمين سادَة الدنيا " ضع الفعل " صار " مكان الفعل " جعل " وغير ما يلزم ، ثم أعرب كلمة " المسلمين " .
هـ - أضف كلمة " خلفاء " إلى الضمير الغائب ، واجعلها مفعولاً به في جملة من تعبيرك .
و- اجعل كلا من الضمائر الآتية :
الكاف ، الهاء ، الياء " مفعولاً به في جملة من تعبيرك .
ز- اجعل " سعْى " مفعولاً لأجله في جملة ومفعولاً مطلقاً في جملة أخرى .
ح- أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1- يغنى المطرب وإيقاع الموسيقى .            2- يستيقظ النشيط والفجر .
3- تنطلق بلادنا انطلاقاً .                         4- ذهب التلميذ إلى مدرسته وهو سعيد .
5- تغيب الديمقراطية والفقر .

ط - في أي مادة في المعجم تكشف عن " اتساعها " ؟

                                                      مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط    

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top