الاثنين، 26 يناير 2015

كيفية الإجابة عن سؤال التجربة الشعرية في امتحان الثانوية العامة

من طرف Unknown  
5:54 ص

                 كيف تجيب سؤالًا عن التجربة الشعرية في الامتحان .
•إذا سئلت : في الأبيات ترابط فكرى وضح ذلك ؟ أو جاءت الأفكار مترابطة في الأبيات . وضح ؟
      - عند الإجابة : نتحدث عن الأفكار الجزئية التي اشتملت عليها الأبيات ونوضح ما بينهما من ترابط في العلاقة الفكرية هل هي سبب ، نتيجة ، تعليل ، توضيح .
• إذا سئلت عن امتزج فكر الشاعر بوجدانه ، وضح ؟
أو في الأبيات ترابط فكرى وشعوري . وضح ذلك ؟
أو في الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان . اشرح ذلك .
أو مزج الشاعر بين أفكاره وأحاسيسه ، أشرح ؟
أو جمعت القصيدة مقومات فكرية ووجدانية ، عبر عن ذلك .
       - عند الإجابة : نبدأ بتحديد العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ثم نوضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات وما فيها من الألفاظ .
نقول إن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية وهى …………. وقد جاءت أفكاره معبرة عن هذه العاطفة فهو يقول …………..… ( شرح موجز) وقد استخدم ألفاظاً تؤكد ذلك مثل …………………..
•   إذا سئلت الشاعر الجيد هو الذي يفكر بقلبه ويحس بعقله ، وضح ذلك من خلال الأبيات ؟ أو الشعر الجيد نتاج الفكر والوجدان ، اشرح ذلك وطبقة على الأبيات .
        - عند الإجابة : نشرح العبارة ونقول إن الشاعر الجيد هو الذي يفكر بقلبه ويحس بعقله حتى لا يطغى الفكر على الوجدان لأن الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان معاً ويظهر ذلك في الأبيات فنجد العاطفة المسيطرة على الشاعر ………… وتدور فكرتها حول  ……………….
•إذا سئلت : الشعر موسيقى ذات أفكار ، طبق على الأبيات .
• تعددت موسيقى الشعر في الأبيات ، وضحها واذكر أثرها ؟
• حدد الطابع المميز للموسيقى في الأبيات .
•في الأبيات موسيقى ظاهرة وأخرى خفية ، وضح مظاهر كل منهما ؟
·        عند الإجابة : نقول الشعر هو لغة التعبير عن العاطفة والموسيقى هي أقرب الوسائل المؤثرة في العاطفة لأنها تبعث المتعة في نفس القارئ وقد اعتمد الشاعر على نوعين من الموسيقى :
ظاهرة : وتتمثل في : الوزن ، القافية "والمحسنات الموجودة في الأبيات فقط" .
خفية : وتتمثل في : الألفاظ جاءت نابعة من صدق العاطفة وترابط الأفكار وروعة الخيال وإيحاء الكلمات مثل
•إذا سئلت : وضح القيمة الفنية لقوله "……………".  •أو : ما الذي توحيه الكلمات "……………"  
-        - عند الإجابة ؟ تنظر إلى موضوع الكلمة وتشعر بما فيها من إيحاء قوى ثم نعبر عنه .
مثال :
        تلك مصر فكيف ينساك يا مصر             فؤاد معلق الأوطار ؟              
       أينما كنت أنت كعبة آمالي           ووقف عليك طول ادكارى
معلق : تدل على شدة حب الشعر لوطنه
كعبة آمالي : توحي بقداسة مصر عند أبنائها .    ادكارى : تدل على تذكر الشاعر لمصر دائماً …….. وهكذا .
•إذا سئلت : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات . ناقش .     (مهم جداً)
        -عند الإجابة ننظر إلى الأبيات إذا كانت تدور حول موضوع واحد نقول : تحققت الوحدة العضوية
فيما يلي :
1 ) وحدة الموضوع: الموضوع واحد يدور حول …………..
2 ) الجو النفسي : جاءت الأفكار مترابطة معبرة عن صدق المشاعر .
3 ) ترابط الأفكار : جاءت الأفكار مترابطة ومعبرة عن صدق الشاعر وأحاسيسه .
♣ أمَّا إذا تعددت الموضوعات نقل : لم تتحقق الوحدة العضوية لأن القصيدة تعددت موضوعاتها في هذه الأبيات ففقدت الوحدة فيها .
•إذا سئلت : تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه . وضح واستدل .
·         -عند الإجابة نبدأ بالعاطفة ثم نأتي بالألفاظ التي استخدمها الشاعر للتعبير عن هذه العاطفة .
نقول : تسيطر على الشعر عاطفة ………. وقد اختار ألفاظاً توحي بقوة العاطفة مثل ………. يوحى ……… وكلمة …………. توحي بـ ……………. .
مثل قصيدة شوقي التي يعبر فيها عن حبه العميق لمصر حينما قال :
            وطني لو شغلت بالخلد عنه       نازعتني إليه في الخلد نفسي

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



هناك 3 تعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top