الجمعة، 30 يناير 2015

الدرس اللأول من دروس البلاغة للصف الثاني الثانوي

من طرف Unknown  
1:08 م

                                 
                 البلاغة
الأسلوب الإنشائي

 هو أسلوب لا ينقل خبرًا ، ولذا فهو لا يحتمل الصدق أو الكذب، وإنما  ينشئ به قائله شيئًا وينقسم إلى :           
 الإنشاء غير الطلبي :      لا يحمل أكثر من معناه اللغوي
  * القسم :               والله ما كذب الفؤاد وما نأى       عن حكيم بت زاد قربا منكم
  * التعجب :             ما أجمل الدين والدنيا إذا        اجتمعا وأقبح الكفر وإفلاس بالرجل
  * المدح والذم :        نعم الحبيب ويئس من عذلوا     ضلوا وضاعوا أينما رحلوا
 الإنشاء الطلبي
               الأمـــــــــــر  
 صور الأمر
1-فعل الأمر : " واعتصموا بحبل الله جميعا"
2-الفعل المضارع المقترن نلام الأمر : "لينفق ذو سعة من سعته"
3-اسم فعل الأمر : "عليكم أنفسكم ، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"
4-المصدر النائب عن فعل الأمر : فصبرا في مجال الموت صبرا**فما نيل الخلود بمستطاع

غرض الأمر

 الغرض الحقيقي : هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
 الغرض البلاغي:  قد يخرج الأمر عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام

 الأغـراض البلاغيـة للأمــر

الدعاء: إذا كان الأمر من البشر إلى الله      " رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري"
الرجاء: إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر     انظر إلى شعبك يا رئيس الدولة
النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر يتضمن ما فيه منفعة وإفادة للمخاطب
                   شاور سواك إذا نابتك نائبة              يوما وان كنت من أهل المشورات
                  واخفض جناحك إن منحت إمارة           وارغب بنفسك عن ردى اللذات
" اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا"
الالتماس إذا كان الأمر بين متساويين في الرتبة والمكانة
                      يا صاحبي تقصيا نطريكما                تريا وجوه الأرض كيف تصور
                         قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل        بسقط اللوى بين الدخول فحومل
التهديد والتحذير: إذا كان الأمر يتضمن ما يخيف ويرهب
"قل تمتع بكفرك قليلًا انك من أصحاب النار"    " اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير"
التعظيم والفخر: إذا كان الأمر يتضمن الإشادة والتمجيد للمخاطب أو للنفس
                       أقبل بوجهك مشرقًا بسامًا             فامح الشرور وبدد الاثاما
الذم والتحقير:إذا كان الأمر يتضمن السخرية والاستهزاء
 " إذا لم تستح فاصنع ما شئت"     "كونوا قردة خاسئين"
التمني: إذا كان لغير العاقل ولكن بأمر محبوب صعب المنال
                            فيا موت زر إن الحياة ذميمة        ويا نفس جدي إن دهرك هازل
                           ألا أيها الليل الطويل إلا انجلِ         بصبح وما الإصباح منك بأمثل
التحسر والندم: إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس ويؤلمها
                           ابك يا عين فالمصاب أليم                  مزق القلب والضلوع الحواني
                          ردوا علي الصبا من عصري الخالي       وهل يعود سواد اللمة البالي
التعجيز:إذا كان الأمر يتضمن أمرًا يعجز المخاطب عن تنفيذه
" فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين"
التوبيخ:إذا كان يتضمن عتابًا ولومًا للمخاطب على شئ ينبغي ألا يفعله
التسوية            إذا كان الأمر يتضمن انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه

" أنفقوا طوعًا أو كرهًا لن يتقبل منكم"     "أصلوها فاصبروا أو لا تصبروا"

                                                    مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top