الجمعة، 30 يناير 2015

تدريبات نحوية على طريقة الامتحان للصف الثالث الثانوي

من طرف Unknown  
1:25 م


( 1 )
" بنيّ – طالب المرحلة الثانوية : أنت أمل أسرتك ووطنك ، وما أروعه أملًا ، فكن مخلصًا في عملك تنل رضا الجميع ، وينجك المولى  - عز وجل – من كل سوء ، وأعلم أنه لا أمل بلا كفاح وعمل ، ولن يصل إلى هدفه سوى المخلصين وأي طالب يبذل الجهد والعرق إخلاصًا لله ، فلن يخذله "
أ ) أعرب ما تحته خط .                     
ب ) استخرج منها :               
1 – مضارعًا مجزومًا فى جواب الطلب وبين علامة جزمه .
2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه .
3 – ضميرين مختلفي المحل .  
4 – أسلوب تعجب وبين المتعجب منه .               
5 - منادى وبين نوعه و إعرابه .
6– مضارعًا منصوبًا وبين السبب .              
7– اسم فاعل  وبين فعله .                  
جـ ) " لن يصل إلى هدفه سوى المخلصين "       استبدل ( إلا ) بـ ( سوى ) ثم غير ما يلزم .
د ) " الجهل والخيانة " – " إياك والخيانة "  - " إياك الخيانة " أعرب كلمة ( الخيانة ) .
هـ ) " يخلص " اجعل الفعل جائز التوكيد في جملة من تعبيرك .
( 2 )
" إن الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في الحياة فعليكم – أيها الشباب – ألا تعتقدوا عجز أنفسكم ، فما أهون المحتقر نفسه على الناس ، فإياكم والتقليل من شأن أنفسكم فالناس يحترمون من يحترم نفسه ، ومن يحتقر نفسه فلن يكرمه أحد . "
أ ) أعرب ما فوق الخط .                     
ب ) أخرج من العبارة :
1 -  أسلوب اختصاص وأعرب المختص .              2 -  أسلوب تعجب وبين أجزاءه .
3 -  أسلوب تحذير وبين المحذر منه .                  4 - اسم فاعل عامل مع بيان السبب .
5 - أسلوب شرط وبين أجزاءه .                         6- خبرًا لناسخ و بين نوعه .           
7 – ممنوعًا من الصرف و بين السبب .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
هـ ) " يحترم " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وجائز التوكيد في أخرى وممتنع التوكيد في ثالثة .
و ) ( قائل الحق لن يخاف من إعلان رأيه ) عبر عن معنى الجملة بأسلوب شرط .
ك ) بين نوع كل أسلوب وأعرب كلمة ( منزلة ):
1 – ما أعظم منزلة الشجاع . 2 – حبذا منزلة الشجاع .    3 – منزلة الشجاع أعظم منزلة .      
( 3 )
" نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعًا بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب في ظلام  المحن "
أ ) أعرب ما فوق الخط .                                 
ب ) استخرج من العبارة :
1 - مضارعًا منصوبًا واكر أداة النصب ،  وعلامته .   
2 -  اسم تفضيل واذكر وزنه .
3 - اسم فاعل عاملًا واذكر معموله .                     
4 -  اسم مفعول عاملًا وأعرب معوله .
5 - أسلوب مدح وبين أجزاءه .                                        
6 – متعجب منه وأعرب .
جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصًا بالمدح في جملة من تعبيرك .
د ) " من ينتم إلى مصر فسوف يعي مكانتها الإقليمية " . احذف الفاء واكتب الجملة صحيحة .
هـ ) " يدرك " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد بالنون فى أخرى .
و ) ( يريد الثقافة – ليبحث عنها في الكتب )           اربط بين الجملتين بأداة شرط .
ز ) حضر كلاهما .    حضر الطالبان كلاهما . أعرب ( كلاهما فى الجملتين )

ح ) نصائح . اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من إنشائك .

                                            مع تحياتي
       أ-محمود فودة
معلم أول أ لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية بدمياط

محمود عبد الفتاح فودة مدرس أول لغة عربية بمدرسة كفر سعد الثانوية - حاصل على ليسانس آداب و تربية من جامعة المنصورة 1997



هناك تعليق واحد:

  1. أين الإجابات النموذجية حتى نتحقق من الإجابة

    ردحذف

المشاركات الشائعة

المنهل

ا.محمود فوده

back to top